اخبار وتقارير

الجمعة - 22 نوفمبر 2019 - الساعة 06:11 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/تقرير/أنعم الزغير البوكري

منذو لحظات الحرب الاولى عام2015 كان للابطال من ابناء الصبيحة والمناطق المجاورة لها بجبهة حيفان دور بارز في الدفاع على عدن والجنوب،ولأجل هذا دفعت فاتورة باهظة من أرواح شبابها ومناضليها وفي سبيل هذا تؤكد الاحصائيات استشهاد اكثر من 76 شهيد و163جريح لترسم دماء أبناءها اروع قيم الوفاء والتضحيات وهي تسيل في تلك الجبال والهضاب، بالرغم من ماسطره الابطال الا ان الاغلبيه منهم دون رقم عسكري أو مرتب الى يومنا هذا....نلخص أوضاع هذه الجبهة وما تقابله من تهميش في هذا التقرير:

جبهة حيفان

بين سلسلة جبلية شاهقة وطرق وعرة يستصعب على الحيوانات العيش فيها تقع جبهه حيفان والتي تنقسم الى ثلاثه قطاعات، قطاع الضباب، والسبل، إضافة إلى ضم جبهه عريم كقطاع تابعه لها ، حيث استحدث أفراد للواء الرابع حزم مواقع في الجبال الشاهقة والتباب.


بين تلك السلسلة الجبلية الشاهقه يرابط المقاتلين من أفراد اللواء الرابع حزم تحت اشعه الشمس الحارقه وصقيع البرد القارس ، يرابط المقاتلين من أفراد اللواء الرابع حزم في أكثر من 36 موقع عسكري أغلبها في الجبال الشاهقة

في زيارة قام بها مراسل صحيفة الوطن العدنية لمواقع المقاتلين بجبهة حيفان عريم، حيث وجد الابطال على قمم الجبال الشماء وفي ليالي شتوية ببردها القارص تتدفا ببارود الرصاص ،رغم شحة الإمكانيات ،وغياب الدعم الكافي الا ان أولئك الابطال لازالوا مرابطين في مواقعهم القتالية منذو اكثر من خمس سنوات.


تضاريس جغرافية صعبة


من خلال زيارتنا لمواقع المقاتلين في هذه الجبهه شاهدنا المشقه والمعاناة التي يواجهها المقاتلين، فهنالك مواقع في قمم الجبال الشاهقة ويتطلب المقاتل لأكثر من ساعتين حينما يريد الصعود الى موقعهم ناهيك عن صعوبه توصيل الغذاء الى كل المواقع القتالية الواقعه في قمم الجبال الشاهقة ، اضافه الى اسعاف الجرحى حيث يواجه الأفراد صعوبه بالغه عند انزال الجرحى من أعالي قمم الجبال.



مقاتلين في المواقع دون ارقام عسكرية اومرتبات.


في الوقت الذي تم دمج ترقيم كل أفراد المقاومه من قبل الشرعيه واعطائهم مرتبات شهريه الا أفراد جبهه حيفان تم حرمانهم من الترقيم رغم صمودهم ومرابطتهم في مواقعهم القتاليه ولم يتم دمجهم اسوى بالجبهات الأخرى.

وتحدث الينا العقيد وافي الغبس قائد اللواء الرابع حزم قائد جبهه حيفان عريم وقال لدينا أكثر من 700 فرد من أفراد المقاومه من أبناء الصبيحه وحيفان تم حرمانهم من الترقيم رغم صمودهم ومرابطتهم في المواقع القتالية منذو خمسه اعوام ، ناهيك عن أكثر من 800فرد ممن لديهم ارقام عسكرية في الويه أخرى وممن لبوا النداء وصمدوا الى جانب إخوانهم للدفاع والذود عن الارض والعرض، الا أن ذلك لم يشفع لهم أمام لوبي الفساد حيث تم خصم مرتباتهم والبعض الآخر تم صرف نص مرتب لهم كمكافأة لهم لصمودهم وتصديهم للمليشيات الحوثية.



شهداء رؤوا بدمائهم الزكية ارض الوطن ورحلوا دون أن يتركوا مرتب لاسرهم.


وقال العقيد وافي الغبس قائد اللواء الرابع حزم قائد جبهه حيفان لقد سقط اكثر 56 شهيد ،و163 جريح جميعهم من المقاومه وسقوا بدمائهم الزكية تراب هذا الوطن ورحلوا تاركين أسرهم خلفهم تتضرع جوعا دون أن يتركوا لهم مرتب وعلى الرغم من ذلك مايزال المقاتلين مرابطين في الجبهه بشكل يومي غير ابهين بمصير أسرهم من بعدهم .


تهميش ونسيان رغم أهميتها.


على الرغم من اهميه هذه الجبهه والتي تعتبر الصد الاول والحصن المنيع والحزام الأمني للعاصمه عدن وبقية المحافظات المجاورة ، فسبقوط هذه الجبهه سقوط لعدن وللمحافظات الأخرى ، ورغم اهميه هذه الجبهه ،ورغم انتشار مواقعها على سلسله جبليه كبيره ابتدأ من جبل ذبيان الا أنهم مغيبه تماماً ومهمشه من قبل الجميع، فلا غذا معتمد لهذه الجبهه ولا تموين .
على الرغم أن هذه الجبهه تشهد معارك شرسة هذه الأيام ،حيث تحاول مليشيات الحوثي بكل استماته بالهجوم والتقدم للسطيره على الجبال الشاهقة ،ولو نجحت مليشيات الحوثي بالسيطرة على تلك الجبال فحتما ستستطيع اسقاط طور الباحة في اقل وقت، وعلى الرغم من تلك المعارك التي تدور رحاها في تلك ،الا أنه لم ينظر إليهما أحد من الشرعية وقيادة المنطقة العسكرية الرابعة وكأن الأمر لايعنيهم.

حيث أكد لنا العقيد وافي الغبس قائد اللواء الرابع حزم قائد جبهه حيفان عريم بقوله: المنطقه العسكريه الرابعه اعتمدت لأفراد هذه الجبهه وجبه واحده وهي وجبه الغداء حيث تصل هذه الوجبه الى بعض المواقع العسكرية الساعه الثانيه بعد الظهير .

ومن ناحيه الوجبات الأخرى قال العقيد وافي الغبس اما الوجبات الأخرى بمجهود شخصيه من الأهالي حيث يتم تجهيزها في المنازل ويتم توزيعها على المواقع .

واضاف بقوله المنطقه العسكريه الرابعه بعد كل ثلاثه اشهر تصرف لنا 15 كيس دقيق وهذا يعتبر 20% مما يستهلكه الأفراد في جميع المواقع بجبهة حيفان وعريم ،فلو أردنا أن نبحث عن احتياجات المواقع للتغذيه حيث يطلع اكثر من 90 كيس دقيق في الشهر ناهيك عن السكر والشاهي والفول والى اخر .

واضاف العقيد وافي الغبس بقوله ابطالنا يخوضوا معارك شرسه مع المليشيات الحوثية بامكانيات بسيطه ومحدوده، لكنهم تمكنوا من كسر عده هجمات وتصدوا للمليشيات من التقدم صوب مناطقهم على الرغم من فارق الإمكانيات.


حقاً أن هذه الجبهه منسية بالكامل فلا غذا ولا تموين ، ولا مرتبات ،ورغم كل هذا لازال الابطال مرابطين بكل شموخ وآباء .



ياقياده المنطقه العسكريه الرابعه ،وياشرعيه ، يجب عليكم الاهتمام بهذه الجبهه التي تعتبر ذو اهميه كبيره ويجب عليكم اعتمادها كجبهات الساحل الغربي فهي الصد المنيع والحصن الفولاذي وهي العمق الاستراتيجي البوابه للعاصمة عدن وهي بوابه عدن من خلال ارتباط حدودها الجغرافية بتعز وطور الباحه وتشكل مدخل هام لعدن .



صمود وتضحيات يقابلة نكران وجحود.

ماقدمه الابطال في هذه الجبهه من صمود وتضحيات اسطوريه قابلة في الضفه الاخرى نكران وجحود من قبل الجهات الرسمية المعنية أصلاً برد الجميل ،هذا الشعور الطاغي ينطق به الابطال المرابطين بمواقع الشرف والبطوله.

نأمل من قياده التحالف في عدن ممثله بالمملكة العربية السعودية الشقيقة والإمارات العربية المتحدة النظر إلى هذه الجبهة واعطائها والأولوية، وكذلك اعتمادها كجبهات الساحل الغربي وذلك لأهميتها وموقعها الاستراتيجي، نظراً لما تقابله هذه الجبهه من تهميش وخذلان ونسيان متعمد من قبل الجميع .

سأكتفى بهذا التقرير البسيط ، وسننشر حوار صحفي مطول مع العقيد وافي الغبس قائد اللواء الرابع حزم قائد جبهة حيفان عريم عن هذه الجبهة وتهميشها ونسيانها، وما يحتاجه الابطال فيها .