أخبار محلية

الأحد - 13 أكتوبر 2019 - الساعة 12:30 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن/خاص

رحب السياسي الجنوبي البارز الأستاذ عبدالكريم سالم السعدي رئيس تجمع القوى المدنية الجنوبية باستلام السعودية كطرف رئيسي وقائد لعملية التدخل العربي في اليمن مقاليد الأمور في المناطق الجنوبية.

وقال السعدي في تصريح صحفي بأن هذه خطوة إيجابية ستقود إلى الانفراج وإنهاء الحرب إذا ماتجاوزت السعودية أخطاء سلفها (الإمارات).

وأضاف السعدي "ونحذر السعودية من تكرار التعاطي مع الأدوات القديمة التي تلطخت ايديها بدماء مشائخ الدين وقيادات الثورة الجنوبية وغيرهم من الضحايا الابرياء .

السعدي قال في تصريحه "إن تتسلم السعودية مقاليد الأمور في الجنوب في إطار تدخل التحالف العربي نعتبرها خطوة طيبة ولكنها تحتاج إلى عوامل لنجاحها من تلك العوامل :

أولا: تجنب تكرار أخطاء سلفها في الإعتماد على تمزيق أشلاء المجتمع الجنوبي إلى عصابات مسلحة واعتماد ذلك كاستراتيجية لفرض السيطرة..!

ثانيا: ان لا تتعامل السعودية مع أدوات سلفها المتهمة بالتورط (وفقا لتقارير العديد من المنظمات الدولية الانسانية ) في الكثير من الجرائم التي شهدها الجنوب خلال السنوات الماضية ..

ثالثا : ان تدرك السعودية حجم الخطأ الجسيم الذي ارتكبته سلفها في الجنوب من حيث تحفيزها لثقافة المناطقية ودعمها ، ومحاربتها للثقافة الوطنية ووأدها ، ومن حيث وضعها مصالحها قبل مصلحة الجنوب واليمن بمسافات شاسعة اخلت من خلاله بالتوازن في هذا الشأن ..!

رابعا :ان تضع السعودية قدمها على أول خطوات حل مشكلة الجنوب التي تعد عماد المشكلة اليمنية والسبب الرئيس لإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة بشكل عام من خلال تبنى السعودية دعوة إلى مؤتمر جنوبي جامع ينهي عبثية المكونات المناطقية والقبلية ويتجه نحو إرساء أسس الثقافة الوطنية ويخرج بممثل جنوبي متوافق عليه يمثل محافظات الجنوب ..

خامسا :السعودية اليوم أمام تحدي كبير يتطلب أن تعي جيدا اخطاء سلفها وتحاول تجاوزها ، ولن يتم تجاوز تلك الأخطاء إلا بإلغاء القديم الذي بٌني في الجنوب على مصالح واهداف ضيقة ولم يراعي قضية الجنوب وامتدادات تأثيرها على المحيط اليمني والإقليمي..

سادسا :الشروع في بناء ماخربته الحرب وإرساء قواعد الامن والاستقرار وحماية الحريات وإغلاق السجون والمعتقلات والإفراج عن السجناء أو إحالتهم للمحاكمات..

وختم تصريحه بالقول "من جانبنا نرحب باستلام السعودية كطرف رئيسي وقائد لعملية التدخل العربي في اليمن الأمور في المناطق الجنوبية ونعتبرها خطوة إيجابية ستقود إلى الانفراج وإنهاء الحرب إذا ماتجاوزت السعودية أخطاء سلفها ، ونحذر من تكرار التعاطي مع الأدوات القديمة التي تلطخت ايديها بدماء مشائخ الدين وقيادات الثورة الجنوبية وغيرهم من الضحايا الابرياء ..

عبدالكريم سالم السعدي
رئيس تجمع القوى المدنية الجنوبية
12 أكتوبر 2019م