أخبار محلية

السبت - 12 أكتوبر 2019 - الساعة 11:42 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن/خاص


رصد منشور لمسؤول كبير في البنك المركزي اليمني أكد فيه إلى إنشاء بنك يافع في هذا التوقيت.

وقال مدير عام الموازنة والحسابات الجارية في البنك المركزي اليمني علي الشعبي في منشور على حسابه في الفيسبوك " لقد آن الأوان لإنشاء بنك يافع " .

ولم يوضح الشعبي أو يشير إلى أي تفاصيل أخرى عن ذلك.

إلا إن مراقبون اقتصاديون أكدوا إلى أن هذا التلويح من قبل مسؤول كبير في البنك المركزي لم يأتي من فراغ وإنما أتى كتأكيد على دور راس المال اليافعي وأهميته وتأثيره على تعزيز الإقتصاد ورفد الخزينه للدوله والدور الذي من الممكن أن يلعبه في التنمية في ظل الأوضاع التي تمر بها البلد.

وأضافوا إلى إن هذا الطلب من مسؤول يدير أهم ادارة في البنك المركزي وهي إدارة الموازنة العامه قد يكون نظير إدراكه إلى حجم رأس المال المملوك لرجال أعمال من يافع والذي يلعب اليوم دور كبير في الجانب الاستثماري المتعدد؛ وأثره الكبير على استقرار القيمه الشرائية للعمله النقدية في البلد.

وأشاروا إلى إن إنشاء مصرف مالي ( بنك ) تابع لأبناء يافع قد يبعث الكثير من الطمأنينه في قلوب أصحاب رؤوس الأموال
المنتمون إلى هذه المنطقه هذا من ناحيه، والحد من المضاربة بالعمله الأجنبية وأثره على القوه الشرائية للعمله المحليه من ناحيه أخرى.

واكدوا بان البلد بحاجه الى ماسه إلى إيجاد حلول ومعالجات ماليه من شأنها إلى إحداث تغيير في الجانب المالي وأثر ذلك على الجانب الإقتصادي، مشيرين بأن الشعبي يعد من أبرز الكفاءات الماليه المؤهلة علميا وإن تلويحه هذا قد يكون من أهم المعالجات الماليه التي يجب ترجمتها إلى واقع عملي .