اخبار وتقارير

الثلاثاء - 17 سبتمبر 2019 - الساعة 10:56 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /عدن/هشام الحاج


تحدث الأخ احمد سلامة مبروك رئيس اللجنة التعاونية للجمعيات السكنية بمحافظة عدن، عن دور الجمعيات السكنية ونشاطها قائلا أن الجمعيات السكنية عونا لمحافظة عدن ولكن الأهداف اصطدمت بواقع عكس ما كان الناس يطمحون عليه من المنعطفات من جانب والمماحكات من جانب آخر وبالتالي تتم عرقلة خطط الجمعيات السكنية في عدن.


وقال احمد سلامة مهامنا إعادة إنعاش سلطة الجمعيات السكنية بعد ان وصلت الى مرحلة يرثى لها تكاد ان تكون ضعيفة ويترتب على هذا الكثير من العون والعمل الجاد، فأقول على جميع أعضاء الجمعيات العمومية عليهم مواصلة مهام إعادة نشاط الجمعيات في العاصمة المؤقتة عدن.

واستعرض احمد سلامة ابرز الصعوبات التي تواجه سير عمل الجمعيات حيث قال: قبل الحديث عن ابرز الصعوبات نود الإشارة الى ان هناك قضايا متعلقة بالجمعيات السكنية الى يومنا هذا لم يتم حلها مثلا هناك بعض الجمعيات التي تعد اشكالية ثانية في محافظة عدن هي عمليات البسط على اراضي الجمعيات بعدة طرق ملتوية وبدعم من بعض الجهات لها علاقة في التعدي على الجمعيات السكنية مثلا جمعية المؤسسة العامة للكهرباء وجمعية المؤسسة العامة لبيع مواد البناء وهناك العديد من الجمعيات التي تعاني هذه الاشكالية ولو نتحدث عن مشاكل الجمعيات لم ننتهي من هذا.

واضاف منذ استلامنا للعمل واجهتنا الكثير من المعوقات في سير عملنا رغم ذلك حاولنا التغلب عليها وبذلت الكثير من الجهود بتسليم العديد من ملفات الجمعيات التي كانت بحوزة بعض رؤساء الجمعيات حيث ان بعضهم تسببوا في ضياع الكثير من الملفات والبعض الآخر فقدت، ووجدنا ان الكثير من الجمعيات تعمدت عدم ظهور الملفات ، مؤكدا ان الكثير من الملفات تم بيعها ولدينا الدليل على ذلك وان فقدانها وضياعها كانت شماعة كاذبة.

وأكد رئيس اللجنة التعاونية للجمعيات السكنية بعدن ان هذه العملية كانت مدروسة والبعض استغل هذا الجانب من اجل كسب المال لأمورهم الشخصية ،  وبعد التنسيق مع النيابة والجهات المختصة في هذا الجانب قمنا بفتح مكتب الجمعيات السكنية خارج الهيئات لكي نستكمل الكثير من القضايا والمشاكل المتعلقة بالجمعيات والحمدلله بدأنا بحل الكثير من قضايا الجمعيات بالملموس وتحدثنا تكراراً مع الكثير من الذين سبقونا والذين ما زالوا يتربصون الفرص .

وقد طالبنا الجميع فتح صفحة جديدة لكل من يحب العمل لمصلحة اعضاء الجمعيات السكنية التي لا تقل عدد موظفي الدولة عن (62) ألف عضو في الجمعيات ولا ننسى الذكر انه كان هناك تنسيق مع هيئة اراضي وعقارات الدولة وتنسيق ما بين اللجنة التعاونية والاخ عامر عبدالله عثمان القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لأراضي وعقارات الدولة والأخ سامح جمال عبده عوض مدير عام مكتب رئيس هيئة اراضي وعقارات الدولة حيث يتم العمل والتنسيق لاستمرار عمل الجمعيات والهيئة .


اما بالنسبة للقضايا المتعلقة بالنيابات والمحاكم هناك معنا ملف متكامل حول بعض القضايا الحساسة المتعلقة باراضي الجمعيات والتي تم ذكرها في الصحافة والاعلام وهي مستمرة في نيابة الاموال العامة .


ما يخص الجمعيات التي في منطقة عمران هناك صرف عقود لبعض الجمعيات السكنية في مخطط عمران ونحن حاليا نحاول التنسيق مع هيئة الاراضي لغرض استكمال اجراءات هذه الجمعيات وبعض الجمعيات موعودة ايضا في مخطط عمران، وهذا حسب علمي صرفت مخططات لجمعيات سكنية في عمران.


اما مايخص الإجراءات المتعلقة بالجمعيات واسقاط العقود ...ألخ نظرا لتوقف الاجراءات في هيئة الاراضي كثير من الامور اصبحت عالقة حتى فتح الاجراءات وايضا هناك اشكاليات في بعض الجمعيات حيث فقدت عقودهم الأصلية ، حاولنا التنسيق مع الهيئة لاستخراج عقود بدل فاقد، وما زلنا نتابع حتى هذا الوقت وفي اعتقادي ستحل هذه في الوقت القريب.


واوضح ان وجودهم في الجمعيات السكنية وترأسنا للجنة التعاونية للجمعيات السكنية ليس بغرض التعالي على احد او اننا نتعامل مع طرف دون طرف آخر ولكننا في كل لقاءاتنا تروننا مع الجميع وكل من يحب إعادة روح الجمعيات السكنية، ونحن نتعامل بحب وشفافية مع الجميع.