أخبار محلية

الخميس - 12 سبتمبر 2019 - الساعة 04:10 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /مأرب/متابعات


توقفت صباح يوم الأربعاء 3 تربينات عن العمل في ضغط الغاز بشركة صافر النفطية بمأرب والتي تقوم بمهام إعادة حقن الغاز الى أبار أرضية.
 
وقال مصدر مطلع في شركة صافر الغازية أن التربينات التي توقفت عن العمل كان بسبب عدم إجراء الصيانة الدورية لها ولعدد من معدات الشركة التي أصبحت تعمل خارج عمرها الافتراضي .
 
وأكد المصدر وهو مهندس في شركة صافر أن توقف التربينات أدت الى إحراق كميات كبيرة من الغاز المنتج بشكل يومي.
 
وأضاف أنه بسبب توقفها بات الغاز الذي كان يعاد حقنه في الأبار يحرق في الهواء ويلوث البيئة ويخسر الشركة الكثير كما يهدد سلامة الشركة بالكامل واستمرارية الانتاج حسب المصدر .
 
وأوضح المصدر أن ذلك الحرق للغاز يكلف الشركة خسائر كبيرة وكذلك أضرار بالإقتصاد الوطنى ويعرض سلامة منشئات صافر للخطر حد وصفه.
 
وأوضح المصدر أن هذا الخروج والتوقف لم يكن متوقع وقد يسبب كارثة لأمن وسلامة المنشئات النفطية والغازية.
 
وأكد أن حوالي 300 الي 400 مليون قدم مكعب تحرق يوميا كنتيجة لتعطل هذه التربينات الثلاثة فيما تنتج  صافر بالكامل في اليوم حوالي مليار قدم مكعب من الغاز حد قوله.
 
وقال المصدر إن شركة صافر لا تصدر الغاز حاليا إلى خارج الوطن وإنما تقوم فقط بإستخلاص الغاز المنزلي وما تبقى يحقن مرة أخرى في باطن الأرض ويحرق الباقي لان تربينات الغاز الخاصة بإعادة حقنة للأبار متوقفة ومتهالكة بسبب عدم إجراء الصيانة.
 
وأوضح أن عدد الأبار المنتجة أكثر من 400 بئرا نفطية وغازية في حقول صافر مفعلة وتعمل حاليا.
 
وقال المصدر في تصريحه إن عملية صيانة وإصلاح التربينات تحتاج إلى مبالغ كبيرة وأن ميزانية الصيانة في الشركة مقلصة وأن محاولة تشغيل هذه المعدات بعد تعدي المدة اللازمة للصيانة سيؤدي إلى نتائج كارثية في محركات وأدوات أخرى كثيرة في الشركة النفطية الابرز في البلاد.