أخبار محلية

السبت - 07 سبتمبر 2019 - الساعة 05:47 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات


أكد نائب وزير الخارجية اليمني محمد عبد الله الحضرمي أنه لا يحق لإيران اعتماد سفير تابع لجماعة (الحوثيين) لديها، مشددا على أن ذلك لا يصلح وفق القانون وقال الحضرمي في حوار مع وكالة "سبوتنيك": "نحن قطعنا علاقاتنا مع طهران، لكن القانون الدولي لا يسمح بالاعتراف بدبلوماسي للميليشيات، وإيران تعرف هذا بغض النظر عن ما جرى"، موضحا "إيران تعلم ذلك جيدا فهناك قانون دولي يحكم المسألة".
وتابع نائب وزير الخارجية اليمني "قانونيا لا يصلح ذلك، ولا أعرف إذا كانت الخارجية الإيرانية علقت رسميا على هذا الأمر، ولا نعرف ماذا يفعل الحوثيون عبر مواقعهم الإعلامية ولا نعتد بها أصلا".

وحول استقبال ظريف للسفير "الحوثي" في طهران، قال الحضرمي "الاستقبال شيء، ومسألة الاعتراف والقوائم الدبلوماسية شيء آخر"، متابعا "نحن نعرف من 2012 أن النظام المارق في إيران يدعم الحوثيين سلاحا وإعلاميا وبالمشتقات النفطية أيضا، لكن الإيرانيين كانوا متحفظين منذ البداية على الاعتراف بالحوثيين علنا".

وتدور على الساحة اليمنية، منذ قرابة 5 سنوات معارك عنيفة بين جماعة "ألحوثيين" وقوى متحالفة معها من جهة، وبين الجيش اليمني مدعوما بتحالف عسكري يضم دولا عربية وإسلامية تقوده السعودية من جهة أخرى.

ويسعى التحالف وقوات الجيش الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لاستعادة مناطق سيطرت عليها الجماعة.