حوارات

الخميس - 11 يوليه 2019 - الساعة 12:30 ص بتوقيت اليمن ،،،

(الوطن العدنية) حوار - خاص

الحديث عن الشعر حكاية ذات شجون، وأصابع مستطيلة، وأيام متشابكة مثل غابة من ليلك وجلنار، انه الشعر، ذلك الرافد الأثير الذي تستمد الأرواح منه نضارتها وبهجتها لتجدد ولائها لعيون الحياة وتبزغ فجرها لبرعم الأمل وعنقود الخيال المتدلي من سماء حروفها، وفي ذالك المجال طاف الكثير من الشعراء في سماء الشعر الشعبي، و إنطلق الشاعر البرك الحمودي (أبو عدي) من بادية المشقاص نحو هاذا المجال وسار على خطى الشعراء الكبار، وأسس له لوناً مميزاً وحضوراً واضحاً في الوسط الشعري في المملكة العربية السعودية، لكن في وطنه يعيش في بحبوحة كاملة ويتغزل بالحياة ودموعه على وشك الانسكاب.

لنعرّف سويًا من هو الشاعر البرك الحمودي، خلال هذا الحوار سيكون معنا، ونبحر سويًا في نهر الشعر.

حاوره | فرج سالم

▪في البدأ بعيداً عن أسئلة الشعر، دعنا نعرّف الجمهور من هو الشاعر البرك، الذي تبدو في وجهه خارطة الحزن على بلاده؟

▫انا الشاعر البرك بن غبيش الحمودي (أبو عدي) بديت في موهبه الشعر وعمري 13 سنه، وإن شيت في البداية في الجبال السود شرق حضرموت، وقلت الشعر في صغر سني، وأخدت لي جولات كثيرة في الشعر، وعشت في البادية 12 سنة، وباقي حياتي هاجرت إلى الغربة في الممكلة السعودية، لمدة 15 سنة، وهكذا بداية موهبه الشعر لدى.

▪حدثنا عن بداياتك مع الشعر؟

▫بدايتي مع الشعر إن شيت في البادية، وشعر البادية له تفاصيل كثيرة وله معاني كثيرة، كشعر المرزوم و النثر المسمى في مناطقنا المشقاصية، وله بحار كثيرة خاصة لدينا في حضرموت، و شعر البادية يختلف عن شعر المدينة، وأنا أول ما قلت الشعر كشعر البادية بعدها هاجرت للمهجر في صغر سني و تأثرت بالشعر الخليجي.

▪كيف توجهت إلى مجال الشعر وأصبحت شاعراً؟

▫كان جدي من جانب الوالدة يقول الشعر، و أختها وراثية من جدي و هو شاعر معروف وشاعر متقدّم بالشعر عندنا في المنطقة وفي البادية و الريف و المدينة، وهو الشاعر سعيد بن عوضين العمقي.


▪أقرب الشعراء الى نفسك وذائقتك الشعرية ؟

▫أنا أحب الشعر الغزلي فهو أكثر شيء أحبه و المحبوب لدى و أكثر اشعاري غزليه، وكذالك القليل من الشعر الحكمة، لكن غالبياً أحب الشعر الغزلي.

▪ماهي أكثر الأمور التي تتناولها في اشعارك ؟

▫الشعر الإجتماعي و الغزلي و الشعر الحكمة و الشعر العرضة شعر المناسبات المشهور في مناطقنا المشقاصية و حضرموت الذي يقال له شعر العرضة (الزامل) هاذا أكثر شيء ٱمارسه، وكذالك الشعر الغزلي الذي، يسمى قديماً في مناطقنا شعر النثر، الذي يحتوي على 15 أو 10 أبيات و الزامل يحتوى على 4 أبيات و (المخموس) (المربّوع) (المثلث) (المثلوث) (الهبون) وأكثر من بحار من بحار الشعر عندنا، وأكثر شيء هو الشعر الهبوت و الزامل و العرضة إلهي معروفة عندنا.

▪هل الإعلام خدمك في موهبتك الشعرية ؟

▫في الغربة نعم، لي إعلاميين ومعروف لديهم لأني أخدت نصف حياتي فيها، وفي بلادي إن شاء الله بإذن الله اتأمل الأكثر و الأكثر بإذن الله.

▪شيطان الشعر موضوع تحدث عنه الكثير من الشعراء، ما تعريفك لشيطانك؟

▫في الحقيقة أن الشعر يعتمد على الخيال أكثر شيء و المشاعر، و الشعر ما يبريه من الأجان ليسا جان واقعياً يحضرون عندك الجن و يتحدثون معك هاذا شيء وهمّ، لكن في الخيال تصبح في حياة غير واقعية يوما ما، وأكثر شيء الشعر يكون مشاعر و خيال، أنا عندي موهبه الشعر في الخيال أقوى مع شيطان الشعر الذي، يسمى (قرين الشعر)، فالشاعر لا يرتبط مع الجن مباشر.

▪من هو شاعرك المفضل؟

▫أنا لدى علاقة كبيرة مع الكثير من الشعراء وأستمع الى الشاعر الكبير حسين أبوبكر المحضار، وعامر عبود القرزي ، والشاعر الشاب عمرو بن عجلان، و أبو عامر بن مرساف التميمي، وبعض شعراء من دول الخليج مثل الشاعر محمد بن فطيس المري وغيرهم، هاذي أكثر الشعراء الذي إعجب بشعرهم كثيراً و أقرأ عنهم.

▪كثير من الشعراء لديهم الحظ، لكن ليس لديهم المعجم اللغوي وفن الإلقاء الذي لديك، كيف تفسّر ذالك؟

▫هذا يعتمد على الممارسة و الدعم وكذالك على الدراسة اللغوية، ولكن الشعر لا يعتمد على الكتابة و القراءة و لا على المدرسة، فشعر هو فصيح يفسّر نفسه، وفن الإلقاء موهبه في بعض الأشخاص عندما يكون لديه لقاء جميل يدعمه بحضوره، في بعض الأشخاص لديهم الخجل، فالخجل قد يأثر على موهبه شعره، فهو لا يمكن أن يظهر ما في داخله أمام الناس، والخجل قد يكون عائق على أبراز شعرك.

▪أنت تمتلك الكثير من القصائد في السعودية و لا يعلم أهل بلادك عنك، ولا صدر لك كتاب عن حياتك الشعرية، هل سنقرأ يوما ما كتاب يتحدث عن أبياتك الشعرية؟

▫إلى الآن لا يوجد لدى كتاب، لكن بإذن الله نطمح إلى الأكثر، وإن شاء الله في بلادي أبرز موهبتي الشعرية، و المقبلات مملئه بالمناسبات، وإن شاء الله نطمح إلى الأفضل.


▪من كان له الفضل في أكتشاف موهبتك الشعرية؟

▫هو الشاعر محسن بن عبود ابو عباد شاعر معروف شاعر بارز، له الفضل بعد الله سبحان وتعالى، جزاه الله خير ويطول عمرة، هو كان الداعم لي في الشعر، وتعلمت منه الكثير و الكثير، وإستفدت منه معاني الشعر.

▪ماهي أبرز مشاركاتك في المملكة العربية السعودية؟

▫لدى مشاركة في مهرجان الدمام وكذالك مشاركة في جدة و الكثير من المشاركات في المناسبات.


▪كم مدة اغترابك في المهجر، وما مدى تأثير الغربة على موهبتك الشعرية؟

▫مدة اغترابي في المهجر أكثر من 15 سنة، أنا أشتهرت في الغربة أكثر من بلادي وإتيت في بلادي كغريب هاذا كتأثير.

▪أين يوجد جمهور البرك؟

▫الإمارات - السعودية - كذالك في المناطق حضرمية - الديس الشرقية - الشحر.

▪ماذا تتمنى في القادم؟

▫طموحات الأنسان كثيرة وعسى الله يحقق لنا طموحاتنا، وأتمنى أن أستمر في تطوير هاذي الموهبة ونسأل الله لنا التوفيق.

▪في الختام كلمة أخير تود أن تقولها؟

▫الشاعر عنصر مهم في المجتمع لكن يحتاج من يهتم به ويرعيه و أتمنى الأهتمام بالشعراء في مواهبهم، وأشكركم على هاذا الحوار و الأهتمام نتمنى لكم التوفيق و السداد،