حديث الصحافة

الخميس - 27 يونيو 2019 - الساعة 03:19 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية / متابعات

الكافيين من المنبهات سريعة المفعول فيعمل على الجهاز العصب المركزى وقد يؤدى إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وزيادة الطاقة الخاصة بالجسم وأيضا تحسين المزاج العام، وتبدأ آثار الكافيين فى الظهور مباشرة بعد تناوله وتستمر الآثار طالما ظل الكافيين فى الجسم، حسبما ذكر موقع" healthline".

 ‌

 ‌

وعن المدة التى يستمر فيها تواجد تأثير الكافيين فى الجسم وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب النوم، فيظل تأثيره فى الجسم إلى 5 ساعات كاملة، تصل تأثيرات الكافيين إلى مستويات الذروة خلال 30 إلى 60 دقيقة من الاستهلاك هذا هو الوقت الذى من المرجح أن تواجه فيه الآثار "المضطربة" للكافيين، مثل التبول أكثر بسبب حجم السائل الذى يتم تناوله وتأثير مدر للبول الخفيف للكافيين.

يمكن للنصف الآخر من الكافيين الذى تتناوله أن يستمر لفترة أطول من 5 ساعات، والأمر يكون سيئا لدى الأشخاص المصابين بحساسية الكافيين، فيشعرون بأعراض تواجده بالجسم لعدة ساعات أو حتى لبضعة أيام بعد الاستهلاك.

ونتيجة للتأثيرات الطويلة المدى للكافيين توصى الأكاديمية الأمريكية لطب النوم بألا يتم استهلاكه قبل النوم بست ساعات على الأقل، فإذا ذهبت إلى النوم فى تمام الساعة 10:00 مساءً، يجب أن تتناول آخر جرعه من الكافيين فى موعد لا يتجاوز 4:00 مساءً.

 ‌

 ‌

أطعمة ومشروبات غنية بالكافيين
 

الكافيين مادة طبيعية موجودة في مجموعة متنوعة من النباتات مثل حبوب البن والكاكاو وأوراق الشاي، وهناك أيضا أشكال اصطناعية من الكافيين التي تضاف عادة إلى المشروبات الغازية والطاقة، يجب تجنّب هذه الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ، في غضون ست ساعات من وقت النومك المتوقع وهى:

- الشاى الأسود والأخضر.

- الشوكولاتة.

- القهوة بكاة أشكالها.

- مشروبات الطاقة.

- المشروبات الغازية.