علوم وتقنية

الخميس - 27 يونيو 2019 - الساعة 03:07 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية / متابعات

‌قد تكون لم تسمع عنه من قبل، ولكن اختبار ارتجاج المخ،  يمكن أن يساعد الآباء والمدربين فى التعرف على الارتجاج السريع.

يعتبر الأشخاص الرياضيين أكثر عرضة للتعرض لارتجاج المخ بصورة كبيرة، حيث تشير التقديرات الطبية أن هناك ما يصل من 3 ملايين طفل يعانون من إصابات فى الدماغ مثل الارتجاج كل عام ، وعلى الرغم من أن معظم هذه الإصابات طفيفة، إلا أنه يمكن أن يكون لها آثار طويلة المدى.

وفقا لتقرير موقع " medlineplus"، يمكن أن تكون الارتجاجات خطيرة، لذا فإن التعرف عليها ومعالجتها فى أقرب وقت ممكن أمر بالغ الأهمية، وعلى الرغم من نمو الوعى بالارتجاج فى السنوات الأخيرة، إلا أنه لا يزال من الصعب التعرف على مشكلة على الفور خاصة على الأطفال الأصغر سناً.


اختبار ارتجاج المخ

 ‌

لحسن الحظ، يمكن أن يساعد اختبار الارتجاج الجديد الذى يستغرق دقيقتين فقط وفقًا للباحثين فى مركز جامعة نيويورك لانجون الطبى ، على تشخيص الارتجاج سريعا، وذلك حسب دراسة نشرت فى مجلة طب العيون العصبى  أجريت على 243 رياضياً تحت سن 17 عامًا.

تم إعطاء المشاركين فى الدراسة اختبار الارتجاج بعد الإصابة مباشرة، وطلب منهم قراءة سلسلة من الأرقام من اليسار إلى اليمين فى أسرع وقت ممكن،  فإذا زاد وقتهم بمقدار 5 ثوانى أو أكثر من القراءة الأساسية ، فقد تم تشخيصهم بالارتجاج، ووجد الباحثون أن اختبار الارتجاج السريع هذا حقق دقة 92 % ، مما أثبت فاعليته أكثر من التقييمات الأخرى الأكثر تعقيدًا.

نظرًا لأنه يمكن بسهولة دمج اختبار الارتجاج فى خطة السلامة لأى فريق ، يمكن للآباء والمدربين تنفيذه على الفور.