علوم وتقنية

الأحد - 26 مايو 2019 - الساعة 05:39 م بتوقيت اليمن ،،،

أصيب الآلاف في المظاهرات في قطاع غزة

الوطن العدنية/متابعات

نشرت الإندبندنت تقريرا لمراسلتها بيل ترو بعنوان "دوري للأبطال: ذوو الاحتياجات الخاصة في غزة يتحدون اليأس بكرة القدم" تناولت فيه أوضاع المعاقين في القطاع والذين فقدوا أطرافهم نتيجة القصف الإسرائيلي عبر سنوات.

وتبرز ترو شخصية بهاء صاحب العشرين عاما الذي تقول إنه في لحظة ما من ظهيرة الثامن عشر من شهر مايو/ أيار العام الماضي أفاق ليجد أصدقاءه حوله وقد أُلقوا على الأرض دون حراك ودون شعور بينما أدرك هو تدريجيا أن قدمه قد خرجت من البنطال الذي تمزق وغرق في دمائه.

وتوضح المراسلة أن بهاء كان على بعد نحو 400 متر من السياج الحدودي بين القطاع و إسرائيل في اليوم الذي نقل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سفارة بلاده لدى إسرائيل إلى القدس، وفي هذا اليوم أطلق الجنود الإسرائيليون الرصاص على متظاهرين في القطاع وقتلوا منهم 60 شخصا وجرحوا أكثر من ألفين.

وتعرج ترو على الرابطة الفلسطينية لكرة القدم لفاقدي الأطراف والتي أُسست في القطاع قبل أشهر من إصابة بهاء ونظمت أول تدريب لأعضائها في مارس/ آذار العام الماضي مع بداية مسيرات العودة الكبرى وكان عدد الأعضاء 5 فقط. لكن سرعان ما تزايد العدد ليتجاوز 80 عضوا في الوقت الراهن.

وتشير ترو إلى أن الرابطة تضم 7 فرق في مختلف أنحاء القطاع وتخطط لبدء بطولة سنوية بين هذه الفرق، مع خطط أخرى لتأسيس فرق للنساء، وأن القطاع بدأ إجراءات الانضمام للاتحاد الدولي لكرة القدم لأصحاب الأطراف المبتورة والذي يضم فرقا من 46 دولة على مستوى العالم.