حديث الصحافة

السبت - 18 مايو 2019 - الساعة 05:43 ص بتوقيت اليمن ،،،

مرض النقرس.ارشيفيه

الوطن العدنية/متابعات

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل وعلاماته الأولى تظهر فى شكل ألم في إصبع القدم الكبير يصيب عادةً مفصلًا واحدًا في كل مرة ، ولكن النقرس يمكن أن ينتشر إلى مفاصل أخرى ويؤدى إلى احمرارها وتورمها ، وتحدث نوبات النقرس بسرعة وتستمر في العودة مع مرور الوقت ، مما يؤدي إلى الإضرار ببطء الأنسجة في منطقة الالتهاب.

ما_هو_مرض_النقرس_و_كيف_يتم_علاجه

ومرض النقرس أكثر شيوعا لدى الرجال ،إلا أن النساء يصبحون أكثر عرضة له بعد انقطاع الطمث،حسبما ذكر موقع " medicalnewstoday"

معلومات هامة عن أعراض وأسباب النقرس
النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل الناجم عن زيادة حمض اليوريك في مجرى الدم.أعراض النقرس ترجع إلى تكوين بلورات حمض اليوريك في المفاصل واستجابة الجسم لها.النقرس يؤثر على المفصل في قاعدة إصبع القدم الكبير.تحدث نوبات النقرس دون سابق إنذار في منتصف الليل.


فحوصات ضرورية عند الاصابة بأعراض النقرس
النقرس يمكن أن يكون خادعًا لتشخيصه حيث تتشابه أعراضه عند ظهوره بأمراض اخرى بينما خاصة وان غالبية الأشخاص الذين يعانون من فرط حمض يوريك فى الدم لا يصابون بالنقرس.

ومن الفحوصات الهامة التى يجب إجراؤها تحليل دم لقياس مستويات حمض اليوريك في الدم ،بالإضافة إلى البحث عن بلورات بولات حول المفاصل باستخدام الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية فلا يمكن للأشعة السينية اكتشاف النقرس .

_أنواع النقرس

فرط حمض يوريك الدم بدون أعراض
من الممكن أن يكون لدى الشخص المصاب مستويات مرتفعة من حمض اليوريك دون أي أعراض خارجية، في هذه الحاله ، العلاج ليس مطلوب ، على الرغم من أن بلورات اليورات يتم ترسبها في الأنسجة وتسبب أضرارًا طفيفة ،قد ينصح الأشخاص الذين يعانون من فرط حمض يوريك الدم بدون أعراض باتخاذ خطوات لمعالجة أي عوامل محتملة تسهم في تراكم حمض اليوريك.

e-29


_النقرس الحاد
تحدث هذه المرحلة عندما تتسبب بلورات البول التي تم ترسبها فجأة في حدوث التهاب حاد وألم شديد ،ويوصف هذا الهجوم المفاجئ بـ"التوهج" وعادة ما يهدأ خلال 3 إلى 10 أيام في بعض الأحيان ، يمكن أن يحدث التوهج بسبب الإجهاد الشديد وبرودة الطقس .

_النقرس الفاصل
هذه المرحلة هي الفترة الفاصلة بين هجمات النقرس الحاد ،قد لا تحدث التوهجات اللاحقة لأشهر أو سنوات وإن لم تتم معالجتها فإنها بمرور الوقت يمكن أن تستمر لفترة أطول وتحدث بشكل متكرر ،وخلال هذه الفترة يتم ترسيب بلورات بولات أخرى في الأنسجة.


_النقرس المزمن

النقرس المزمن هو أكثر أنواع النقرس الشديده الصعوبه ، قد يؤدى إلى حدوث ضرر دائم في المفاصل والكلى،حيث يمكن للمريض أن يعاني من التهاب المفاصل المزمن وأن يصاب بتورم ووجود كتل كبيرة من بلورات البول ، في المناطق الأكثر برودة في الجسم مثل مفاصل الأصابع.

والأمر يستغرق وقت طويل دون علاج للوصول إلى مرحلة النقرس المزمن حوالي 10 سنوات.


_النقرس الكاذب
أحد الشروط التي يتم الخلط بينها بسهولة مع النقرس هوالنقر الكاذب فأعراضه الزائفة هي مشابهة جدا لأعراض النقرس ،والفرق الرئيسي بينهما هو أن المفاصل تهيجها بلورات فوسفات الكالسيوم بدلاً من بلورات التبول،و يتطلب النقر الكاذب علاجًا مختلفًا لمرض النقرس.

_طرق علاج النقرس
تستخدم الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية لتقليل الألم في المناطق المصابة بالنقرس وعادة ما تؤخذ عن طريق الفم ،ويمكن أيضًا استخدام الأدوية الخاصة بتقليل إنتاج حمض اليوريك (مثبطات أوكسيديز الزانثين مثل الوبيورينول) أو تحسين قدرة الكلى على إزالة حمض اليوريك من الجسم (البروبينسيد) ،وتكون ي نوبة النقرس الحادة في أسوأ حالاتها بين 12 و 24 ساعة بعد بدايتها ويتوقع الشخص المصابه به الشفاء خلال أسبوع إلى أسبوعين دون علاج