ثقافة وفن

الأحد - 14 أبريل 2019 - الساعة 10:12 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات


اختتمت "جلسات السعودية" في الرياض، التي تقدمها "روتانا للصوتيات والمرئيات"، ثالث حفلاتها في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض بمشاركة الفنانين مطرف المطرف، وأصيل أبو بكر، وأنغام.
وبدأ الحفلة الفنان مطرف المطرف في الـ 09:30 مساءً، وقبل اعتلائه خشبة المسرح، أدلى بتصريح، قال فيه: "سعيدٌ جداً بالمشاركة في جلسات السعودية، خاصةً أن هذه المشاركة فريدة من نوعها وجميلة بالجلوس على المسرح والغناء".
وتعد هذه الإطلالة الثالثة للفنان مطرف في حفلات السعودية، حيث كانت الأولى خلال تكريم الفنان الراحل أبو بكر سالم، أما الثانية فضمن "موسم الشرقية"، إذ أحيا حفلةً في القطيف، شاركت فيها الفنانة أصالة نصري.
المطرف تحدث لـ "سيدتي" قائلاً: "أضع نفسي في مكان المستمتع قبل اختيار الأغاني التي سأقدمها. حالياً أقوم بالتحضير لميني ألبوم، سأطرحه في الصيف المقبل من إنتاج روتانا، وأحرص فيه على التميُّز في الكلمات والألحان، والتوزيع برؤية جديدة، كما سأقدم لحناً للفنانة أصالة نصري".
وخلال الحفلة، قدَّم الفنان مطرف المطرف للجمهور مجموعة من أجمل أعماله، كذلك ترنَّم بأغنية باللهجة الخليجية لأنغام بعنوان "لا تهجى"، طرحتها الفنانة المتألقة حديثاً، كما قدَّم عدداً من الأغاني بالعزف على آلة العود، منها أغنية "رهيب" التي تعد من أهم أعمال الفنان عبدالمجيد عبدالله، وغنَّاها في التسعينيات الميلادية.
وأحيا المطرف ذكرى والده بأغنية "يا نور العين"، التي وجدت تفاعلاً وانسجاماً كبيرين من الحاضرين، نظراً لما حققته الأغنية من انتشار واسع بأدائه.
واستمرت وصلة الفنان مطرف المطرف نحو ساعة ونصف الساعة، قدَّم فيها بالعزف على العود مزيجاً من أعماله وأشهر أعمال نجوم الطرب.
بعدها جاء الدور على الفنان أصيل أبو بكر، الذي قال لـ "سيدتي" قبل أن يعتلي خشبة المسرح: "فكرة الجلسات الغنائية جديدة ومميزة، ولدي رغبة في تجربتها أكثر من مرة لإسعاد الجمهور. أقوم حالياً بالتحضير لألبوم جديد، سيتميَّز باختياراته الفنية المتنوعة، ولم يتحدَّد بعد ما إذا كان ألبوماً كاملاً، أو ميني ألبوم، وفي حفلة اليوم سأقدم مجموعة من الأعمال الجديدة والقديمة، إضافة إلى أغنية لوالدي أبو بكر سالم، رحمه الله".
وترنَّم أصيل، في جلسة أصيلة، بأغنيةٍ من أعمال والده "سيار"، وشاركه الغناء بطريقة الدويتو الفنان مطرف المطرف، في ليلة جميلة لم تخلُ من المفاجآت الفنية.
وبطلب من الجمهور، قدَّم أصيل أغنية "الخبر"، كما تغنَّى خلال وصلته بـ 12 عملاً على مدى أكثر من ساعة.
وبعد شهر من مشاركته في "موسم الشرقية"، تألق أصيل مجدداً في حفلات السعودية عبر جلسة غنائية، نالت إعجاب الحضور.
أما مسك الختام فكان مع الفنانة المصرية أنغام، التي ظهرت بإطلالة عصرية في الـ 12:30 بعد منتصف الليل، لتصبح هذه الحفلة الأطول وقتاً بين حفلات الرياض.
وقبل اعتلائها خشبة المسرح، قالت أنغام: "هذه الجلسة الغنائية مختلفة عن غيرها، إذ يحضرها جمهور كبير عكس الحال مع الجلسات التي نصورها في الاستديو، كما تتميز بأجوائها الخاصة، وهذا يُحسب لروتانا التي تحرص كثيراً على تجديد الطرح، وسعيدةٌ جداً للغناء لجمهور الرياض".
"سيدتي" تطرقت إلى مكاسبها الفنية في العام الجاري، لاسيما طرحها ألبوم "حالة خاصة جداً" بعد عام كامل من ألبومها الخليجي "راح تذكرني"، فأكدت أنغام أن هذا الأمر صحيحٌ، مشيرةً إلى دواعي سرورها لتقديم هذه الألبومات، كاشفةً أنها جلست قبل صعودها إلى المسرح مع الشاعرين تركي المشيقح، وفيصل اليامي، واتفقت معهما على طرح أعمال خليجية من كلماتهما.
وبسؤالها عن انطباع الجمهور حول أدائها أغنيات باللهجة الخليجية، قالت: "أنا قديمة بالأغنية الخليجية، وقد حققت نجاحات كبيرة بهذا اللون الغنائي، وهذا من دواعي سروري. ببساطة أنا ابنة الأغنية الخليجية، وتألقت من خلالها".
وبفستان أسود من تصميم فريدة تمرازة من مصر، وميك آب علاء التونسي، أطلت أنغام على جمهورها، وفور اعتلائها خشبة المسرح، حظيت الفنانة المتألقة بترحيب كبير من الجمهور.
وبدأت أنغام وصلتها بأغنية "هدي قلبه" من ألبومها الخليجي الأخير، ولأنها ليلة الجلسات الغنائية، تغنَّت بعدد كبير من أعمالها الخليجية، منها أغنياتٌ من ألبوم "راح تذكرني": "لو تحلف"، "يوجعونك"، "وين تروح"، و"راح تذكرني".
بدوره، تفاعل الجمهور كثيراً مع أنغام "ابنة الأغنية الخليجية"، وأسهمت الديكورات والإضاءات الخاصة في خلق جو متميز، ما جعل هذه الليلة من أجمل الليالي الفنية في الرياض.
أنغام كانت قدمت في بداية الألفية الجديدة عدداً من هذه الجلسات الغنائية، أما حفلتها الأولى في الرياض فكانت ضمن حفلات عيد الفطر صيف 2018، ثم أحيت حفلة أخرى في سبتمبر الماضي ضمن حفلات اليوم الوطني السعودي الـ 88.
وظهر على الفنانة المتألقة مدى سعادتها الكبيرة بهذه الجلسة الغنائية، إذ لم تفارق البسمة شفاهها، وقدمت لجمهورها مزيجاً من أعمالها القديمة والجديدة، منها أغنية "حلفتكم بالله" التي تفنَّنت في أدائها، ووجدت تفاعلاً كبيراً من الحضور.
مقتطفات من الحفل
قام الفنانون المشاركون بأداء البروفات قبل الحفلة بيوم
استمرت الحفلة 4 ساعات متواصلة، حتى ساعات الصباح الأولى
حظيت الحفلة بمفاجأة جميلة بغناء مطرف المطرف وأصيل أبو بكر أغنية بطريقة الدويتو
قدَّم مطرف المطرف أغنية للفنانة أنغام التي غنَّتها أيضاً في الحفلة، وهي "لا تهجى"
أسهمت الديكورات الاحترافية، بما فيها مجسَّم آلة العود، والإضاءات في خلق أجواء خليجية رائعة في الحفلة
اختتمت أنغام جلسات السعودية بتميُّزٍ وتفاعلٍ جماهيري رائعين
رافق الفنانين، منذ لحظة استقبالهم حتى دخولهم إلى المسرح، سالم الهندي، الذي وُجِدَ في الأيام الثلاثة لـ "جلسات السعودية"، كما قدَّم الفنانين في المنطقة الإعلامية