اخبار وتقارير

الإثنين - 25 مارس 2019 - الساعة 11:56 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن(الوطن العدنية)خاص

شاركت جامعة خليج عدن الدولية ممثلة بالدكتور/نجيب محمد مثنى القائم باعمال رئيس الجامعة والاستاذ نشوان صالح محمد الامين العام للجامعة في اللقاء التشاوري الثاني لرؤوساء الجامعات الحكومية والاهلية المنعقد في عدن 21-20 مارس 2019.

وقد كرس هذا اللقاء لمناقشة واستعراض عدد من القضايا الاكاديمية في الجامعات الحكومية والاهلية ابرزها السياسة العامة للقبول في الجامعات للعام الدراسي الجامعي 2020/2019
والمعايير والشروط الواجب توافرها في البرامج الدراسية المعتمدة في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والاهلية واحتساب الطاقة الاستيعابية.

وخلال يومين متتاليين تم تبادل التجارب والخبرات حول مستجدات العمل في الجامعات الحكومية والاهلية وكثير من القضايا الاكاديمية بين رؤوساء الجامعات.

وفي اثناء اللقاء التشاوري خصص حيز من الوقت للاستماع الى تقارير الانجاز لعدد من الجامعات الحكومية والاهلية ابرزها جامعة عدن وحضرموت. وتعز والبيضاء وسباء وسيؤون وابين والمهرة. والعلوم والتكنولوجيا والريان والحكمة وجامعة القرآن الكريم.

كما ناقش الحاضرون عدد من القضايا المستجدة على مستوى الجامعات. وقد تقدم عدد من رؤوساء الجامعات بعدد من المداخلات والمناقشات والتوصيات التي تصب في طريق تحسين العملية التعليمية الاكاديمية وتخدم البحث العلمي والمجتمع.

ومن بين ابرز المداخلات التي قدمت في اللقاء التشاوري :
مداخلة الدكتور/ نجيب محمد مثنى القائم باعمال رئيس جامعة خليج عدن الدولية والتي تركزت حول مطالبة الجهات المختصة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكذا الجامعات الحكومية بالاهتمام والرعاية بالكادرالاكاديمي ورفع مستواه المادي والمعيشي والوظيفي وصرف جميع المستحقات المالية المتعثرة للكوادر الاكاديمية من اعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة.

كما تطرق الى قضية المنتدبين.في الجامعات الحكومية.
حيث لفت انتباه قيادة الوزارة ورؤوساء الجامعات الحكومية الى ضرورة الاهتمام ايضآ بالكادر الاكاديمي المنتدب والالتفات الى مطالبهم وهمومهم التي كبر حجمها وطالت الوعود في حلها خصوصآ وقد بلغت خدمة البعض من المنتدبين في الجامعات الحكومية مايزيد على عشر سنوات دون ان تصرف لهم رواتب او اجور وهذا امر معيب بحق العلم والعلماء والجهات المسؤولة عنهم كما انه لايتفق اطلاقآ مع القيم والمبادئ. والنظم والقوانين التي تحترم الانسان وادميته وتقررحقه في العيش الكريم بعيدآ عن الاذلال والحاجة وشضظف العيش .مطالبآ المختصين بالعمل على معالجة معانات المنتدبين التي طالت وذلك بالتثبيت الوظيفي المالي للمنتدبين ممن صدرت بهم قرارات تعيين ادارية اكاديمية والعمل على استكمال اصدار قرارات تعيين ادارية اكاديمية مالية لمن لم يعين منهم نظرآ لطول الفترة الزمنية التي قضوها في التعليم الاكاديمي دون تثبيت او اثر مالي او اي حقوق تذكر مقابل خدمتهم الطويلة في الجامعات الحكومية والعمل الاكاديمي.

ومن جهة اخرى تطرق الدكتور نجيب الى اهمية الشراكة والتعاون بين الجامعات الحكومية والاهلية والعمل على تبادل الخبرات وتبادل المنافع. مؤكدآ على ضرورة العمل على تسهيل الانتداب لاعضاء هيئة التدريس من الجامعات الحكومية الى الجامعات الاهلية والاشتراك في التدريس بين الجامعات الحكومية والاهلية طالما لايوثر ذلك على التزامات وواجبات عضو هيئة التدريس ولا يخل في نصابه التدريسي المقرر بموجب اللوائح والنظم المعمول بها في الجامعات الحكومية وذلك نظرآ لتدني المستوى المعيشي لاغلب اعضاء الهيئة التعليمية في الجامعات الحكومية.وحقهم في السعي الى تحسين مستوياتهم المعيشية بطرق مشروعة في اعمال تتناسب مع تخصصاتهم. فالتعليم الاكاديمي المكثف في الجامعات الحكومية والاهلية لعضو هيئة التدريس سيزيده خبرات وتراكم علمي ومعرفي ويحسن وضعه المادي بطريقة مشروعة ولائقة بمكانته كمعلم بشكل افضل من الذهاب الى مهن واعمال اخرى لاتمت بصلة لمهنة التعليم السامية.
وقد اكد د/ نجيب في مداخلته على ضرورة تنقية بعض اللوائح الجامعية من النصوص والمواد التي تعقد او تحظر عملية التعاون والشراكة بين الجامعات الحكومية والاهلية.في تنفيذ العملية التعليمية اوالبحث العلمي وخدمة المجتمع. وهي اهداف سامية يجب ان يسعى الجميع في الجامعات الحكومية والاهلية الى الاسهام في تحقيقها.

كما يجب في ذلك مراعاة خصوصية كل محافظة وما تتطلبه من معالجات مناسبة في هذا الموضوع او غيره من المواضيع المتعلقة بسير العملية التعليمية الاكاديمية .

وقد اشاد الحاضرون بسياسة الحكومة في انشاء الجامعات الجديدة كما دعوا الى سرعة انشاء واستكمال تاسيس الجامعات الحكومية المتبقية .واكدوا على زيادة الموازنات الخاصة بالنفقات التشغيلية الخاصة بالجامعات الحكومية ودعم المكتبات واستكمال اعمال الترميم والانشاء لكافة مرافق الجامعات التي تضررت نتيجة الاحداث المؤسفة في السنوات الاخيرة.

وقد صدر عن ذلك اللقاء التشاوري لرؤوساء الجامعات مشروع جمع في طياته عدد من القرارات والتوصيات. الهامة التي تصب في طريق تطوير جميع مقومات العمل الاكاديمي وتحقيق اهداف الجامعات في العملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع على اكمل وجه.

وقد نظم هذا اللقاء برعاية كريمة من قبل دولة رئيس الوزراء رئيس المجلس الاعلى للتعليم العالي الدكتور/ معين عبدالملك سعيد. واشراف مباشر من قبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة. وبحضور متميز من نخبة من قيادات قطاع التعليم العالي ومساعديهم وعدد من رؤوساء الجامعات الحكومية والاهلية.

وفي ختام اللقاء التشاوري شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجميع الحاضرين على استمرار التضامن مع قضية الاستاذ الدكتور/ محمد محمد سعيد الشعيبي رئيس جامعة تعز. رئيس مجلس امناء جامعة خليج عدن الدولية. مطالبين السلطات المختصة بسرعة تعقب ومعاقبة المتهمين في جريمة محاولة الاغتيال التي تعرض لها الدكتور الشعيبي في محافظة تعز.في تاريخ2018/11/20 التي نجم عنها اصابته بجراح متعددة ومقتل مرافقه الشخصي..


*من وضاح الحريري