علوم وتقنية

السبت - 16 مارس 2019 - الساعة 11:25 ص بتوقيت اليمن ،،،

علاج قصور الغدة الدرقية

الوطن العدنية\متابعات

قصور الغدة الدرقية هى مشكلة تواجه العديد من الناس ومن أهم أعراضها الشعور بالتعب بشكل متزايد، أو البشرة الجافة ، أو الإمساك أو زيادة في الوزن.

تحاليل الغدة الدرقية

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “HealthLine”، يعتمد تشخيص قصور الغدة الدرقية على الأعراض ونتائج اختبارات الدم التي تقيس مستوى هرمون TSH وأحيانًا مستوى هرمون الغدة الدرقية.

ويشير انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية ومستوى تحليل TSH إلى نقص نشاط الغدة الدرقية، وذلك لأن الغدة النخامية تنتج المزيد من هرمون الغدة الدرقية في محاولة لتحفيز الغدة الدرقية لإنتاج المزيد من الهرمون.

وتلعب اختبارات تحليل هرمون TSH أيضًا دورًا مهمًا في إدارة قصور الغدة الدرقية، فهي تساعد طبيبك على تحديد الجرعة الصحيحة من الدواء ، في البداية وعلى مر الزمن.

بالإضافة إلى ذلك ، تُستخدم اختبارات TSH للمساعدة في تشخيص حالة تسمى قصور الغدة الدرقية ، والتي عادة ما تسبب أي علامات أو أعراض خارجية.

اعراض الغدة الدرقية

وقد تشمل علامات وأعراض قصور الدرقية ما يلي:



الإرهاق
الحساسية المتزايدة تجاه البرودة
الإمساك
بشرة جافة
زيادة الوزن
انتفاخ الوجه
بحة في الصوت
ضعف العضلات
ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم
أوجاع العضلات، وآلامها، وتيبسها
ألم بالمفاصل أو تيبسها أو تورمها
غزارة الحيض عن المعتاد أو عدم انتظام فترات الحيض
خفة الشعر
معدل ضربات قلب بطيء
الاكتئاب
ضعف الذاكرة
علاج قصور الغدة الدرقية

يتضمن العلاج القياسي لقصور الغدة الدرقية الاستخدام اليومي لهرمون الغدة الدرقية الاصطناعي ليفوثيروكسين ، وهذا الدواء عن طريق الفم يعيد مستويات الهرمون بطريقة الكافية ، ويعكس علامات وأعراض قصور الغدة الدرقية.

ومن المحتمل أن تبدأ في الشعور بالتحسن قريبًا بعد بدء العلاج.