علوم وتقنية

الثلاثاء - 12 فبراير 2019 - الساعة 02:16 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

الحقائب المدرسية الثقيلة التي يحملها طفلك هي مصدر لتشوهات عديدة قد تصيبة ، فهناك العديد من الأطفال بأعداد متزايدة يعانون من مشاكل عديدة في الظهر .

وحذر خبراء من تطوير تشوهات ظهر الأطفال بأعدادا متزايدة بسبب ثقل الحقائب التي يحملونها إلى المدرسة .

نصف جميع الأطفال يعانون من آلام الظهر قبل سن 14 ويبلغ الأطباء عن ارتفاع في حالات تشوهات العمود الفقري لدى التلاميذ ، بما في ذلك تشويه الانحرافات المعروفة باسم الجنف .

التلاميذ بشكل روتيني تحمل أكياس مليئة بالكتب الثقيلة ، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، مجموعة الألعاب الرياضية ، وجبات جاهزة ، والتي قد تزن بقدر اثنين من الحجر .

يقول خبراء صحة الأطفال خطر الضرر على المدى الطويل والدائم في نهاية المطاف إذا كانت تحمل بانتظام أكثر من 15 في المائة من وزن الجسم على أكتافهم .

إذا كان الأطفال يشعرون بآلام الظهر من الشباب هناك احتمال أنهم سوف يظلوا كذلك لـعمر 70 إلى 80 سنة ، الأمر الذي يؤدي إلى تكلفة مادية ونفسية هائلة .

يمكن الهياكل العظمية للأطفال التي لا تزال تنمو عند حمل الحقائب الثقيلة يسبب ضرر دائم ، العديد منهم يحملون حقائبهم على كتف واحد أو تحمل متزايد منهم على الكوع ، لذلك يتم وضع ضغط كبير على العمود الفقري .

وهناك الكثير من الحقائب المستخدمة هي حقائب رياضية ضخمة ، والتي هي ضعف حجم الظهر ، وكلما كان الأطفال لديهم أكياس أكبر فإنها تميل إلى ملئها .

إضافة الى حمل المعدات الرياضية والآلات الموسيقية والملابس الثقيلة وهى احمال فوق طاقه الأطفال تماما .

ويجب على الآباء ان يصرون على أن أطفالهم ليحزمون حقائبهم فقط مع ما يحتاجونه لليوم التالي ، وضمان أن يتم ارتداؤها على كلا الكتفين .

على الرغم من خبراء الصحة والمربين تحذر من المخاطر والضغط من أجل فرض حظر على الأكياس ، لا يزال هناك العديد من الاطفال يعانون من نفس المشكلة حتى الآن .

استشهد بعض الخبراء أن الأطفال الذين ينتهي بهم الأمر يحمل الحقائب تزن أكثر من 15 في المائة من وزن الجسم سوف تضر الجسم ، ونبغي أن تزن الحقيبة المدرسية ما لا يزيد عن 10 في المئة من وزن الجسم للطفل وينبغي أن تلبس فوق كلا الكتفين حتى يتم توزيع الوزن بشكل صحيح .

أخطار ثقل الحقيبة المدرسية
ضرر دائم وتسبب مشاكل خطيرة في الهيكل العظمي والكتف
يمكن للحقيبة الثقيلة بشكل مفرط ان تؤدي إلى التقريب من الكتفين ،
التشويه من وسط الكتفين
تشويه منحنيات الظهر من أسفل ،
زيادة خطر السقوط ، وحينها قد يجد نفسه يميل باستمرار إلى الأمام ، أو من جانب واحد

لتصبح الحقيبة أمنة
متوسط الوزن
لتقليل احتمال أن يعاني طفلك من اصابة في الظهر نتيجة لحمله على ظهره الحقائب الثقيلة بشكل مفرط ، يجب ان تقومي بمراقبة وزن الحقيبة المدرسية لطفلك

يجب على الأطفال عدم تحمل على الظهر التي تزيد عن 15 في المئة من وزن الجسم . هذا يعني أن 100 رطل ، يمكن ارتداء الأطفال بأمان على ظهره حقيبة تصل الى 15 رطل ، ومن وزنة مثلا 150 رطل يمكن ارتداء الطفل الحقيبة التي تزن ما يصل إلى 22.5 رطل .

اختيار الحقيبة
يمكن اختيار حقيبة ظهر تساعد على ضمان أن يعود طفلك بدون ان يتحمل العبء الأكبر من الكتب الثقيلة . لابد ان تسعى للحصول على حقيبة مدرسية خفيفة الوزن ، حيث سيؤدي ذلك إلى خفض الوزن
ابحثي عن حقيبة مع اشرطة مبطنة ، قابلة للتعديل ، الحشو يساعد في توزيع الوزن بشكل متساو على أكتاف طفلك .

طريقة حمل الحقيبة
لابد ان تتأكدي من ان طفلك يضع الحقيبة على كتفية وليس كتف واحد

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان العديد من الاطفال يقومون بحمل حقائب قدر 20 في المائة من وزنهم من وإلى المدرسة ، وبعض ما يصل إلى 25 في المائة مما يشكل اخطاراً جسيمة على العمود الفقري ، ولذلك لابد الا تحمل الأطفال حقائب يتراوح وزنها ما بين 10٪ ، 15% من وزن الجسم .