علوم وتقنية

الثلاثاء - 12 فبراير 2019 - الساعة 11:20 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات


كشفت ناسا عن خططها للعودة إلى القمر على أساس دائم، إذ تسعى وكالة الفضاء لإنشاء قاعدة على القمر، والتى سيستخدمها رواد الفضاء كبوابة لبقية النظام الشمسى.



وقال جيم بريدستين مدير إدارة الطيران والفضاء (ناسا): "نحن ذاهبون إلى القمر بتقنيات جديدة وأنظمة مبتكرة لاستكشاف المزيد من المواقع عبر السطح مما كنا نعتقد، وهذه المرة عندما نذهب إلى القمر سنبقى".

ووفقا لوقع "مترو" البريطانى، أضاف بريدستين: "لقد منح مجتمع الفضاء تفويضا من الرئيس ترامب بالعودة إلى القمر، فآخر مرة زار بها البشر القمر كانت عام 1972، فأكثر من ثلثى الأمريكيين اليوم لم يكونوا حتى على قيد الحياة ليشهدوا أبولو تهبط على القمر، وأنا واحد منهم، فبالنسبة للكثيرون فالمهام القمرية ليست سوى حقائق من كتب التاريخ أو القصص التى يرويها أقرباؤهم الأكبر سنا".

وأوضح بريدستين: "وستكون البوابة هى القاعدة الرئيسية لنظام الهبوط الأول للبشر على القمر الذى يمكن إعادة استخدامه، إنه نهج مستدام يخلق المزيد من فرص العمل، وهو أمر ضرورى لاستكشاف الفضاء البشرى على المدى الطويل، وحتى قبل عودة البشر إلى القمر، لدى وكالة ناسا الكثير من خطط القمر غير البشرية فى خط الأنابيب.

وسترسل الوكالة أدوات علمية وتكنولوجية جديدة إلى القمر فى شحنات البضائع التجارية فى المستقبل، وتقول ناسا إنها تخطط لبدء هذه المهام بحلول نهاية عام 2020.