اخبار وتقارير

الأربعاء - 16 يناير 2019 - الساعة 05:32 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات


أعلن مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، أن اجتماع اللجنة الفنية المكلّفة بمتابعة تنفيذ اتفاق الأسرى اليمنيين، انطلقت اليوم الأربعاء، في العاصمة الأردنية، وتستمر ليومين.

جاء ذلك في تصريح خاص أدلت به للأناضول، حنان البدوي، المتحدثة باسم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث.



وقالت البدوي إن الاجتماع انطلق بحضور ممثلين من مكتب المبعوث الخاص والصليب الأحمر للجنة المعنية بمتابعة تنفيذ ملف الأسرى.

ولفتت إلى أن غريفيث، تقدم بالشكر إلى الأردن على دعمه لجهود إحلال السلام في اليمن، ولموافقته على استضافة الاجتماع.

وأوضحت أن "الاجتماع فني، ويأتي في إطار متابعة تنفيذ نتائج مشاورات السويد، ومستوى الحضور بالنسبة للأطراف اليمنية سيكون من خلال المعنيين أنفسهم بإبرام الإتفاق"، دون أن تحددهم.




وتتوقع مصادر دبلوماسية فى الأمم المتحدة أن يوافق مجلس الأمن على تشكيل بعثة لمدة ستة أشهر تتولى مراقبة وقف إطلاق النار فى اليمن والإشراف على انسحاب القوات المتحاربة.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن اليوم الأربعاء، للتصويت على مشروع القرار الذى صاغته بريطانيا ويسمح بنشر ما يصل إلى خمسة وسبعين مراقبا، طبقا لدبلوماسيين.

وسيتم إرسال المراقبين غير المسلحين إلى مدينة الحديدة التى يسيطر عليها الحوثيون ومينائها، إضافة إلى ميناء الصليف وراس عيسى لفترة أولية هي ستة أشهر.

وفي 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيين، إثر مشاورات أجريت في السويد، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية (غربا)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، والذين يزيد عددهم على 15 ألفا.

وكان الأردن قد أعلن الثلاثاء، موافقته على طلب استضافة المباحثات، بعد طلب أممي بذلك، كما أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الخميس، عقب لقائه نظيره اليمني خالد اليماني، بالعاصمة عمان، أن بلاده تلقت طلبا من المبعوث الخاص لليمن؛ لعقد اجتماع في المملكة