اخبار وتقارير

الأحد - 09 ديسمبر 2018 - الساعة 11:45 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /خاص


انعقدت صباح اليوم الاحد "القمة النسوية الاولى" بحضور نائب رئيس الحكومة
حيث دعا نائب رئيس مجلس الوزراء اليمني "سالم الخنبشي" إلى إشراك المرأة في عملية البناء والسلام وصنع القرار، باعتبارها شريكاً أساسياً في المجتمع.



جاء ذلك خلال كلمة ألقاها، على هامش افتتاح فعاليات "مؤتمر القمة النسوي"، الذي انطلق الأحد، بالعاصمة اليمنية المؤقتة "عدن"، ويستمر ليومين، بالتعاون مع مؤسسة "فريدريش إيبرت" الألمانية، وبحضور وزير الدولة لشؤون مخرجات الحوار الوطني "ياسر الرعيني".



من جانبها، قالت "مها عوض" رئيس مؤسسة وجود للأمن الإنساني (غير حكومية)، للأناضول، إن القمة النسوية عباره عن فعالية مدنية، تضم تشكيلات ومكونات نسوية متعددة، ومن مختلف محافظات الجمهورية اليمنية.



وأفادت أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز أطر التنسيق والتعاون وتبادل المعلومات وتوحيد جهود المؤسسات النسوية، والعمل على صنع قنوات للاتصال على مستوى المحلي والدولي.



وتسعى المكونات النسوية المشاركة في المؤتمر إلى ممارسة الضغط على الأطراف المتصارعة في اليمن، التي تعقد حاليا مفاوضات سلام في استكهولم، برعاية أممية، لإشراك المرأة فيها بشكل أكبر، وفق المصدر ذاته.



وتابعت عوض: "نأمل في الخروج بوثيقة تعزز من حضور النساء في عملية السلام وصنع القرار، والإعلان
حقها في ممارسة العمل السياسي والمشاركة فيه، بعيدا عن التهميش والأقصاء الذي طالها، خاصة في السنوات الأخيرة".

ثم القى مدير برامج مؤسسة فريدريش إلبرت الألمانية – مكتب اليمن الاستاذ "محمود قياح" كلمته وكانت مفادها يشرفني أن أرحب بكن جميعا نيابة عن مؤسسة فريدريش إيبرت لحضور هذه القمة النسوية الأولي والتي تستمر على مدى يومين ونشكر جهود الصديقات في مؤسسة وجود للأمن الانساني ونحن فخورون بدعم هذه الجهود
وتهدف هذه القمة الى
تحسين أطر التنسيق والتعاون والتكامل للجهود الجماعية في إطار الحركة النسوية
التشارك في تبادل المعلومات والخبرات بين المكونات والمنظمات النسوية.
اقامة شراكات استراتيجية للحركة النسوية