آراء واتجاهات

الجمعة - 09 نوفمبر 2018 - الساعة 02:20 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/كتب_صابر صبيره


عندما سافرت مع عشرون اعلامي وناشط جنوبي الى الاردن للمشاركه في ورشة عمل برعاية المعهد الاوربي للسلام في شهر شوال ٢٠١٨ م وكانت ورشة العمل من حيث المبدا مجرد محاضره كما باقي ورش العمل وليس هنا المقام للتشكيك في هذه الورش ولصالح من تعمل فانا شاركت (ولم اشارك بكلمه) ففضلت الصمت بعد اول دقائق الورشه في الجلسه الاولى ..

المهم في الامر ان الزميل الاعلامي المتألق المعروف (ماجد الشعيبي) استغل الفرصه بذكاء وطرح مقترح على الحاضرين من بينهم المشرف على الورشه واعضاء من مكتب الممثل الاممي لدى اليمن جريفيت قال لهم الشعيبي نريد ان تساعدونا في انشاء (منصه اعلاميه جنوبيه )موحده نتفق نحن الاعلامين فيها على خطوط عريضه .

مشروع جدآ ممتاز ..طبعآ تجاهله الجميع حينها بينما كان معنا بريطانين واردنين ومصرين وسودانين وجميعهم موظفين لدى منظمات عالميه وايضا موظفين لدى،مكتب الامم المتحده ومن اقرب المقربين لمندوب الامم المتحده لدى اليمن

وانا بصفتي احد المشاركين في تلك الورشه وللاهميه ولما آلت اليه الاداه الاعلاميه الجنوبيه المترامية الاطراف من اخفاقات اعلاميه لاينكرها الا مزايد

احببت ان اطرح عليكم الفكره (منصه اعلاميه جنوبيه )لعلها تجد قبول منكم او من يدعمها من اجل مصلحة الجنوب العامه ..

اولا يجب ان نعترف
انه لدى الخصم (الحوثي العفاشي وحزب الاصلاح ) مهارات اعلاميه ولديهم القدرات الاعلاميه على التواصل الخارجي والمحلي واثبتت السنوات الماضيه انه لدى الخصم اماكنيه اعلاميه لتوصيل رسائل محددة ومعينة إلى العالم والمجتمع الدولي والى اينما ارادوا ... بينما يفشل الاعلام الجنوبي للأسف الشديد في الوصول إلى عقول وقلوب الشارع المحلي بل يعجز الاعلام الجنوبي ان يوصل الى عقول شعبه ناهيك عن عجزه للوصول الى عقول المعنين بالامر واصحاب القرار الدولي في العالم.

إذآ أين الخلل؟
ولماذا لا نجيد تلك المهارات لكسب نقاش ما في المجتمع الدولي ?
بالأخص ونحن أصحاب الحق وقضيتنا (قضية الجنوب) قضية حق ؟

لماذا لا نستطيع تشكيل (منصه اعلاميه )منها نستطيع توصيل رسالة بلغة واسلوب يفهمها المجتمع الدولي والتحالف كما يفعلون هم اقصد الخصم (اعلامين عفاش والحوثي وحزب الاصلاح )؟

لماذا كل خطاباتنا كاعلامين جنوبين ونشطاء ووسائل تواصلنا سواء كانت مواقع وصحف اعلاميه او ظهورنا المتلفز .. داخلياً أو خارجياً قائمة على مبدأ

"بالبركه وعالحاصل "؟

الإجابة على تلك الأسئلة:
يتطلب الوقوف والتدبر مع انفسنا بدون ان نستثني احد …

فالخصم يستند على خطاب إعلامي -بغض النظر عن محتواه سواء اتفقنا معه أو اختلفنا- يستند على حقائق واقعية مجردة واستراتيجيات ودراسات، فلا شيء عفوي وكل شيء مدروس ومخطط له وموجه من القياده العليا لديهم بدون مخالفه يقوم اعلامهم بترجمته للعالم …

أما نحن الجنوبين فلا نملك القدرة على توصيل رسالة حتى لو كانت بسيطة،

صحيح لدينا كادر و مهارات ولكن ليس لدينا خطط اعلاميه واستراتيجية ولا دراسات لدينا ولا أسلوب خلاق لمخاطبة التحالف والمجتمع الدولي ولا برنامج عمل بلغة يفهمها التحالف والمجتمع الدولي (اقصد لغة الخطاب ).

نحن جمييييع الجنوبين واكرر بدون استثناء جميع الجنوبين إن تحدثنا اعلاميآ او ان ظهر احدنا عبر التلفاز نجده يتحدث بلغة عاطفية إنشائية بعيدة عن اي عمل اعلامي مدروس ومخطط له..!!!

فهذا هو الفارق بين اعلامنا الجنوبي واعلام الخصم الذي يعي ما يقول وكيف يقول ومتى يقول …


يجب ان نعترف اننا الجنوبين لانعي فن الاستراتيجيات وآليات التعامل مع الإعلام والخطاب الجماهيري الدولي والاقليمي وحتى المحلي !!

وحتى إن شاهدتم انها نجحت بعض المواقع او الصحف الجنوبيه اعلموا انه عندما تحطها بالميزان لاعلام الخصم تعتبر فاااااااشله ...يجب ان نعترف وليس عيب بذالك بل العيب ان نستمر بفشلنا الاعلامي ..

فعلى سبيل المثال لا الحصر صحيفتي وموقعين جنوبيان هما (عدن الغد والامناء) نجاهما ضعيف جدآ والدليل انهما محصوران في بعض مناطق الجنوب فقططط ياليت كل الجنوب ..

بالرغم انهما حصلا على دعم لاباس فيه ولكن بنفس الوقت وجدا محاربه من وسطنا الجنوبي للاسف

واهم اسباب ضعفهما عدم توفر لديهم استراتيجية عمل اعلامي في بداية ظهورهم فكانت بدايتهما (عالبركه) وحتى الان مازالا يعملا عالبركه ...لاتوجد فيهما ماده اعلاميه ..كما يجب ..!

يجب ان لايزعلا مني مسؤلين تحرير الصحيفتين .. الزميلان فتحي لزرق وعدنان الاعجم وانما اردت النهضه الاعلاميه في الجنوب وهما قائدان اعلامين يستحقا الاشاده وهما من يقودان منصه اعلاميه جنوبيه باذن الله بقيادتهما ..

نرجع لموضوعنا واقول اننا ارى اننا
نحن الجنوبين نملك الحق في القضية الجنوبيه ونملك تعاطف شعبي عالمي واقليمي ودولي ومحلي ، ومع ذلك هناك القليل القليل ممن يملكون القدرة على الخطاب الاعلامي لتمثيل القضية الجنوبيه بلغة يفهمها الشارع المحلي والدولي والغربي مع ان لدينا كوادر جنوبيه كثييره لديها اسلوب محترف ولكنهم يقوموت بعمل فردي وغير مرتب ولهذا ستظل الجنوبيه (محلك سرك)

فتجد ناطقين إعلاميين لتيارات جنوبيه او احزاب او على سبيل المثال اعلام المجلس الانتقالي الجنوبي ويعتبر اكبر تيار شعبيآ بالجنوب (قبل ان تتهاوى،شعبيته في الاشهر الاخيره ) ولديهم سياسيين كبار من الوزن الثقيل ولكنهم يتحدثون بلغة اعلاميه وسياسه رديئة جدآ فلا مضمون ولا فكرة ولا استراتيجية في الخطاب الموجه الذي لا يقنع المشاهد الاقليمي والدولي ولا حتى المشاهد المحلي في عدن .!

ولكن في المقابل تجد متحدثين وناطقين باسم الخصم (حزب الاصلاح مثلآ وانصار الله الحوثي )، لديهم مظهر وخطاب بليغ بلهجات محترفة ورسائل محددة ومدروسة -وإن كانت مضللة وكاذبه - ولكنها تتناغم مع عقول المجتمع الدولي واصحاب القرار في التحالف وقد بدا هذا جلياً في السنوات الاربع السابقه من عمر الحرب ضد الانقالبين الحوثعفاشين

وللاسف بالرغم من ذلك ما زلنا الجنوبين لا نتعلم من الدروس ولا نستخلص العبر من التجارب السابقة منذ ١٩٦٧م وحتى عامنا هذا ٢٠١٨ م ونحن الجنوبين رجال ثوره لسنا رجال دوله بسبب عدم التخطيط الصحيح .

اعلامنا الجنوبي بشكل عام واعلام تيارات الجنوب التي تدعي تمثيل الجنوب بشكل خاص هي أقل ما يقال عنها بأنه اعلام (سلبي للغاية او بالاصح اعلام ضعيف ركيك )..{ اعلام جنوبي عالبركه }


إذآ علينا الاستفادة من الخصم في ترتيب اعلامنا -ولا عيب في ذلك- نتعلم حتى من اليهود والكفار في كيفية التعامل مع الإعلام ونتعلم فن الخطابة وفن التخطيط الاستراتيجي هذا اذا اردنا كجنوبين أن نسلم من شر اعلام عدونا وخصمنا

لقد خسرنا كثيراً، فكفى!

والان قضيتنا الجنوبيه تحتاج الى اتفاق جنوبي جنوبي (( ولا اقصد وحده جنوبيه كاملآ كما يطلب البعض فهذا مستحيل ان يتوحد شعب في اي دوله بالعالم على كلمه واحده ولكن نتوحد ونتفق على خطوط عريضه ونعلن عن (((منصه اعلاميه من كل الاطياف نتفق فيها على خطوط عريضه ))) لنكون قادرين على توصيل رسائلنا وسياساتنا ومطالبنا بشكل صحيح وواضح وممنهج للعالم والاقليم والتحالف ولحكومة الشرعيه ونتصدى من هذه المنصه الاعلاميه لاعداء الجنوب من حزب الاصلاح واعلام العفاشين والانقلابين الحوثين

انا ارى،انه يجب ان نعملها (منصه اعلاميه جنوبيه من كل اطياف وتيارات الجنوب ) وباسرع وقت
وإلا سنظل في أسفل السافلين ومضحكة ومصخره لشعوب كوكب الأرض كافه والله المستعان

#صابرصبيره