حديث الصحافة

الأحد - 21 أكتوبر 2018 - الساعة 04:20 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

يحتوى الحمص على نسبة عالية من البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية والعديد من المعادن والفيتامينات الأساسية، والتى تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، ولكنه فى نفس الوقت يسبب أضرار صحية، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة على أهم المعلومات عن الحمص، وفقاً لما ذكره موقع " seedguides".

 

أضرار الحمص

تشنجات المعدة

- يسبب تناول الحمص لبعض الأشخاص تشنجات فى المعدة و الغازات، وهذه الأعراض تعود لمشاكل صحية، لذلك يجب الذهاب للطبيب.

  

اضرار الحمص
 

آلام البطن

- يمكن أن يسبب تناول أطعمة معينة، مثل الفول والفواكه والخضراوات، إلى زيادة فرصة تطوير آلام البطن، وغازات المصحوب عادة بإنتفاخ المعدة، لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب فى هذه الحالة.

 

حساسية البقوليات

يعانى البعض من حساسية البقوليات، والتى تسبب تقلصات في المعدة، وقد تتطور إلى الإسهال والقىء والغثيان وآلام فى المعدة وحكة جلدية وصعوبة فى التنفس وسعال واحتقان الأنف والصداع، وهذه الأعراض تظهر عند تناول الحمص والتى يجب علاجها.

 

حمص
 

فوائد الحمص

وبرغم أضراره السابق ذكرها، إلا إنه يحتوى على فوائد صحية عديدة، منها :

- يحتوى الحمص على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتى تخفض من مستوى الكوليسترول الضار مما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

 

حمص3
 

 

- يساعد الحمص على الوقاية من الإمساك وذلك لاحتوائه على ألياف غذائية قابلة للذوبان والتى تساعد فى تحسين عملية الهضم، مما يقى من الإمساك ومتلازمة القولون العصبي.

- يساعد الحمص على تنظيم مستوى السكر فى الدم لدى مرضى السكرى.

- يساعد الحمص فى الحفاظ على وزن صحى، وذلك لاحتوائه على ألياف غذائية سهلة الهضم، كما إنه يحتوى بروتين مما يجعل الإنسان يشعر بالشبع، ولايفرط فى تناول الطعام.

- يحتوى الحمص على الموليبدينوم وهو أحد مكونات الإنزيم الذي يساعد على إزالة السموم من الكبريتيت التى تستخدم كحافظة فى الأغذية الجاهزة.