اقتصاد

الإثنين - 15 أكتوبر 2018 - الساعة 01:23 م بتوقيت اليمن ،،،

احمد الوكيل رئيس الغرف التجارية

الوطن العدنية\متابعات

أعلن البرت كليموف نائب رئيس وزراء تتارستان، ووزير الصناعة عن نية شركات تتارية لضخ استثمارات جديدة في مصر بمجال الرى، لافتاً إلى عقد لقاء مع وزير الاتصالات عمرو طلعت، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على التعاون فى مجال تكنولوجيا المعلومات لضخ استثمارات مشتركة.

وأكد أن بلاده نحتل المركز الثانى فى اقليم روسيا الاتحادية فى انتاج اللحوم والبطاطس، علاوة على إنتاج الادوية، ونحن مستعدون للتعاون مع شركائنا المصريين فى العديد من المجالات بمصر.

وأضاف خلال منتدى الأعمال المصرى التتارى بحضور رئيس جمهورية تترستان بروسيا الاتحادية رستم مينخانوف اليوم أن حجم التبادل التجارى بين مصر وتتارستان ضئيل للغاية، حيث لا يتعدى 20 مليون دولار، مطالبا بضرورة العمل على زيادة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الفترة المقبلة.

وطالب بضرورة العمل على الاشتراك فى المعارض الخارجية المتخصصة التى تقام بتترستان، حيث يوجد معرض للملابس الجاهزة يمكن من خلاله تبادل المنتجات وتسويقها.

ولفت إلى أن اقليم تترستان من أكثر المناطق النامية وفقا للمؤشرات الاقتصادية كما تعتبر من أكثر 10 أقاليم تطورا فى روسيا ، لافتا إلى أن بلاده تتمتع بنشاط الزراعة والصناعة، مضيفا :"لدينا 17 مليار دولار حجم صادرات روسيا منها 3 مليار دولار حجم صادرات ذلك الإقليم".

وأشار إلى أن بلاده تمتلك مصانع للاطارات علاوة على صناعة الرى وتوريد منظومة الرى لمصر، مضيفا: "هناك شركات راغبة في ضخ استثماراتها فى مصر من خلال منظومة الرى، علاوة على الاستعانة بالخبرات التتارستية لتوريد مادة الببروبلين لمصر".

ولفت إلى أن قطاع الطاقة يمكن أن يكون محورا للمشاركة بين مصر وتتارستان لبناء محطات الطاقة ، مضيفا: "لدينا شركة تعمل فى مجال إنتاج الكابلات ووحدات الكهرباء والبنية التحتية الخاصة بالمحطات الكهربائية.



تجدر الإشارة إلى أن جمهورية تتارستان تقع وسط روسيا فى الشق الأوروبى من الدولة الروسية عند ملتقى نهرى الفولجا وكامى، وتبلغ مساحتها نحو 67836,2 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها نحو 3.8 مليون نسمة، وتنقسم جمهورية تتارستان إلى 43 محافظة ومدينتين، عاصمتها قازان التى تبعد 797 كيلو مترا عن العاصمة الروسية موسكو.