آراء واتجاهات

الخميس - 11 أكتوبر 2018 - الساعة 05:44 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/كتب_العميد مساعد الحريري


مركز عدن للتوعيه من اخطر المخدرات ينفذ حمله توعويه خلال شهر اكتوبر وديسمبر 2018.بين اوساط شباب مديرات محافظة عدن وتحت رعاية معالي نائب رئيس الوزراء وزير الداخليه .

اولآ اضرار المخدرات;
إنَّ للمخدرات أضراراً متعددة على الفرد والمجتمع، وتفشيها وانتشارها بين أفراد المجتمع من أخطر الأمور التي يجب الحد منها بكافة الوسائل من قِبل جميع الجهات المعنيّة للحفاظ قدر الإمكان على نشأة جيل سويّ يتمتع بالأخلاق الطيبة ونشأته على الإيمان والإدراك والتطوّر والتقدم ومحبته وحرصه على عائلته ومجتمعه وبلده، ولا تنحصر أضرارها على الفرد بل تُشكل خطورة على الأسرة والمجتمع ومصالح الدولة بأمنها وإنتاجها واقتصادها،

2_ المخدرات سلاح فتاك
ومن أفتك هذه الأسلحة وأشدها خطرا على الأمة سلاح المخدرات، لأنه سلاح موجه إلى قلب الأمة النابض إلى الشباب المسلم الذي على عواتقه تبنى صروح المجد وعلى سواعده ترتقي الأمة.
ومع الأسف الشديد فقد وقع كثير من أبناء المسلمين في هذا الفخ المنصوب، واستجابوا لداعي الهوى واستدرجهم الشيطان إلى مهاوي الرذيلة، فأصبحوا لعبة في أيدي أعدائهم وصاروا أسارى الإدمان والهلوسة، ضيعوا دينهم وأعمارهم وصحتهم ومستقبلهم. ومن أجل توعية الشباب من خطورة هذا السلاح الفتاك نكتب هذه الكلمات التي تبصرهم بحقيقة حرب المخدرات، ومفاسدها الدينية وأضرارها الصحية، وبعض أسباب الإدمان وعلاجها.

3_ أناساً يسعون في الشر لأنفسهم ولمجتمعهم، في قلوبهم مرض وجشع وطمع، ومن هؤلاء المتاجرين والمروجين للحشيش وزبائنهم الذي نسمع عنهم كل يوم في الوسائل الاعلاميه بالقنواة الفضائيه و
ما طالعتنا به الصحف ووسائل الإعلام المرئية التى
تتحدث عن أشرس وأخطر حرب ضد الجنوب ، حرب قذرة فتاكة، عواقبها وخيمة، نتائجها أليمة، ضحاياها: أعز ما يملكه الشعب، شباب وفتيات، صغار وكبار، قدرات وطاقات، تذهب سدًى، وتُهدر هدرًا، وتصبح عالة وكَلاًّ، تُثقل كاهل المجتمع، ونتائج هذه الحرب القذرة: تدمير العقول والطاقات، وضياع البيوت والأسر، وخراب المستقبل، فملايين الحبوب المخدرة الملغمة على شكل أقراص، حرب تستهدف الأمة في عقولها ومستقبلها، وفي أملها وقوتها، سموم تطحن الرجال والأجيال، قصص وأحداث وأهوال، ومآسٍ تقشعر منها الجلود والأبدان، ونهايات يشيب منها الولدان، أشجان وأحزان، تلك التي نسمعها عن عالم المخدرات والإدمان:

4_ علينا جميعاً أن نشيد بالإنجاز الكبير التى يحققها افراد الامن ومكافة المخدرات ، وأن نُشعر هؤلاء الرجال بثمرة جهودهم وأثرها، نسأل الله لهم المزيد من التوفيق والإنجاز، وأن يحفظهم من كل مكروه وأذى، فإحباط مثل هذه العمليات والكميات الضخمة ضربة موفقة بإذن الله تستحق الإشادة، وطعنة قوية لخاصرة تجار السوء الذين يستهدفون الإنسان، ويروجون لهذه الآفة التي تفتك بالنفس البشرية، وبعقول شبابنا، فالمخدرات من أشد أسباب تصدع المجتمعات وهدمها، وأكثرها خرقًا للنسيج الاجتماعي. ولذا يتطلب مواجهتها تضافر الجهود وتكاملها بين الجهات الحكومية والمؤسسات التربوية والتعليمية والتوعوية والثقافية، فتاظفر الجهود وتكاملها من أهم العلاج لسد الثغرات أمام تجار هذا الوباء، ممن تجردوا من دينهم وإنسانيتهم ووطنيتهم، فتعاطي وإدمان المخدرات يؤثران على الدين والصحة والعقل، كما يؤثر على إنتاجية الفرد بصورة مباشرة، وذلك من خلال ما يطرأ عليه من تغيرات عقلية، وهو ما دلت عليه كثير من الدراسات والبحوث التي أجريت حول تأثير المخدرات على الفرد، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض مستوى الإنتاجية وعدم الاكتراث والإهمال بمقدرات الوطن، مما يسبب هدرًا اقتصاديًّا كبيرًا في موارده البشرية، إضافة إلى ما تتكبده الدولة من أموال طائلة في ظل مساعيها الحثيثة لمكافحة آفة المخدرات، أو بنائها للمشافي والمصحات العلاجية.

5_ أضرار المخدرات على الفرد..
تسبب أضراراً عضوية بحيث يفقد المتعاطي شهيته لتناول الطعام، وبالتالي إصابته بالهزال والنحافة وضعف بكافة مناطق جسمه ويصاحبها ظهور سواد حول العينين، واصفرار بالوجه، كما تقل حركته ويقلّ نشاطه وحيويّته وتصبح مناعته ضعيفة، وجسمه لا يقوى على مقاومة الأمراض، وتؤدّي أيضاً إلى إصابته بخلل في التوازن ودوخة وصداع واحمرار بالعينين واضطراب بالأعصاب في الأذنين. تتكوّن لدى المتعاطي مواد كربونيّة تترسّب بالشعب الهوائيّة، وبالتالي يصاب بتهيّج موضعي بالشعب الهوائيّة وبالأغشية المخاطية، ويصاب بالالتهابات الرئويّة الحادة ومن المحتمل إصابته بالتدرن الرئوي. تحدُث اضطرابات بالجهاز الهضمي، وتسبب سوء الهضم كما تكثر الغازات، ويشعر المتعاطي بالتخمة والامتلاء والانتفاخ والإصابة بالإسهال بشكل دائم، كما تؤدّي إلى الإصابة بالتهابات بغدة البنكرياس، وتتوقّف الغدة عن وظائفها بهضم الطعام وتزويد الجسم بالإنسولين الذي ينظم مستوى السكر بالدم، كما تتسبب بالتهابات حادة بالمعدة وتصبح المعدة غير قادرة على القيام بوظائفها الطبيعية. تُتلف الكبد وتؤدّي لتليفه نتيجة تحلل خلايا الكبد وزيادة معدل السكر فيه، وبالتالي التهابه وتضخمه وعدم قدرته في تخليص الجسم من السموم. تآكل الخلايا العصبيّة بالمخ، ممّا يؤدي لالتهابها وتحطمها وتسبّب الهلوسة وفقدان الذاكرة. تُصيب المتعاطي بأمراض واضطرابات بالقلب والذبحة الصدرية، وتُحدث تكسراً في كريات الدم الحمراء إضافة إلى فقر الدم وتسمم نخاع العظم، وانفجار بالشرايين وارتفاع مستوى ضغط الدم والسرطان. تُخفض من إفراز الغدد الجنسية وبالتالي تنخفض القدرة الجنسية وتؤثر على النشاط الجنسي. تُصيب بحالات الصرع عند ترك العقار لعدة أيام. تتسبب العيوب الخلقية والتشوهات في الأجنة والأطفال حديثي الولادة. تناول جرعات زائدة تصل للإفراط تؤدي للوفاة بسبب الإصابة بجلطة شديدة بالأوعية الدموية، وتكون إمّا جلطات رئوية أو بالمخ أو بالقلب. تؤدّي إلى الإصابة بأمراض نفسيّة حادة، واضطرابات بالإدراك الحسي وإصدار تصرفات غريبة، وهذيان وعدم الشعور بالاستقرار وعصبيّة حادة وتقلب بالمزاج وتشنّجات، وصعوبة بالتعبير والتحدث مع الآخرين وصعوبة المشي والتوتر الدائم والقلق. ّ أضرار المخدرات على المجتمع تُهدر مال الدولة من خلال مكافحة الإدمان وعلاجه والتي تكون لصالح المجتمع لإنشاء المدارس والمستشفيات والتقدم والتطور الزراعي والصناعي.

6_ مفاسد المخدرات :
تُسبب انتشار الفوضى والفساد وتتفشى الآفات الخطيرة والأوبئة. تُضعف من إنتاج الفرد المتعاطي وبالتالي يقل إنتاج المجتمع الاقتصادي. تُسهم في انتشار الجرائم المتعددة فالمتعاطي يكون غير مدرك لتصرفاته فيرتكب الجرائم بلا وعي.
في الاخير لايسعني الا ان اتقدم بالشكر للاخ/معالي نائب رئيس الوزراء ووزير الداخليه لرعايته حملة عدن تحتاجني الذي ينفذها مركز عدن للتوعية بمخاطر انتشار المخدرات .
كما اشكر كل الطلاب والطالبات والمدرسين المنظوين في انجاح هذه الحمله التوعويه الهامه ضد هذه الحرب القذره التى تستهدف بلدنا .
واتمنى لكم جميعا النجاح والتوفيق

والحمد لله الذي أباح لنا الطيبات، وحرم علينا الخبائث ونهانا عن المنكرات، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ذو الفضل العظيم، والعطاء العميم، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله المصطفى الكريم  صلى الله عليه وسلم ، وعلى آله وأصحابه ومن سار على نهجهم القويم، وسلم تسليمًا كثيرًا. 


بقلم /العميد
مساعد الحريري
عدن 10اكتوبر 2018