حوارات وتحقيقات

الثلاثاء - 25 سبتمبر 2018 - الساعة 10:23 م بتوقيت اليمن ،،،

«الوطن العدنية»كتب/احمد محسن احمد


   لم يعد الانسان في بلادنا بقادر على فهم و تمييز الورم الخبيث من الورم الحميد ؟! و كلّه عندنا ورم ؟! صادفت انسان عزيز جداً .. له تاريخ نضالي حافل .. و لازال يعيش ذكريات الايام الخوالي .. وجدت في عنقه ورم .. فقلت له .. هل عرضت نفسك على طبيب لتشخيص هذا الورم و أسبابه و مضاعفاته !.. فقال لي .. لقد عرضت نفسي على أطباء و في مستشفيات داخلية .. للبحث عن العلاج المفيد .. لكن مافيش فايدة .. فقلت له على الفور مواسياً .. لعله ورم حميد .. فقاطعني بقوله .. كله ورم .. لا تدري هل هو حميد .. أم هو خبيث !.. فلم أفهم بُعد إجابته .. لكني انسحبت من أمامه حتى لا أزيد الطين بله ولا أضيف معاناة جديدة لما هو فيه من معاناة وضيق حال ؟!.. كثرت الاورام .. و كثر الناس الذين يصابون بها .. و لا تجد من يقول لك صدق البيان حول الاسباب و المضاعفات و النتائج !.. لكني عدت من جديد لكلمات صديقي الذي قال لي في بداية حديثنا " كله ورم " !!.. فوجدت الصدق في هذه الكلمات القليلة جداً .. و أنا أعرفه .. و أعرف صلابته و قوة احتماله ,

 

 كان صبوراً و مؤمناً بقضاء الله و قدره !.. بل و كنت أعرف كيف كان يلغي نفسه من أجل قضيه أو مبدأ يؤمن به !.. لكن الزمن لا يرحم .. و الظروف التي أحاطت بالناس جعلت الكل لا يعرف اسباب ما يعانوه من أمراض تظهر عليهم بعوارضها و تفاجئهم بدون سابق إنذار ؟!.. و عندما بدأت أبحث هذه المسألة مع بعض الزملاء .. أجمعوا بأن الناس في بلادنا أصبحوا مثل الملاكم الذي أرهقته اللكمات المصوبة الى وجهه من اليمين و من اليسار حتى أنه أصبح في إنتظار الضربة القاضية !.. و وصل الحال عند الملاكم الواقف بصعوبة على خشبة الملاكمة عاجز عن التمييز .. هل كل هذه اللكمات تأتيه من الملاكم المبارز له أم أن الجمهور و الحكام و المراقبون و حتى الذين يشاهدون سير المباراة عبر التلفزيون جميعهم يشاركون في توجيه اللكمات الى وجهه !.. هذا حال الانسان في بلادنا .. أصبح مستقبلاً لكل الضربات الموجعة و هو في محاولة يائسة لمقاومة هذه الظروف اللعينة .. و عندما يأتيه ورم من تلك الاورام الخبيثة يتم إسقاطه و توديعه للحياة غير آسف عليها ؟!.. فعلاً ..

 

عن ماذا يا ترى نعتقد أن من يغادر هذه الحياة هو آسفاً لهذا الوداع كمصير محتوم , لا أحد يأسف على ما يتركه في هذه الحياة !!.. أذكر أنني كنت أسير بجانب أحد الزملاء الأجلاء في عدن بقرب مقبرة القطيع بكريتر عدن .. و نحن نتحاور و نناقش قضايا عديدة لم نتمكن من إنجازها .. هناك مشكلة لازالت عالقة و لم نتمكن من إنهائها .. و هناك متابعات لأمور معلقة لم نستطع إنجازها لزحمة الالتزامات الخ .. و فجأة إعترض طريقنا أحد الأصدقاء القدامى .. كان رث الملبس أشعث الرأس .. تبدو عليه سمات الصراع المرير مع الحياة .. ففاجأنا بالسؤال .. عمّا كنتم تتحادثون .. فشرحنا له الأمر.. فضحك ضحكة هيستيرية .. و قال .. هل ترون تلك القبور.. الاترونها أمامكم .. فقلنا له ما دخل هذا بذاك .. فرد سريعاً .. بالعكس .. تعالوا نوقض هؤلاء ساكني القبور و نسألهم واحداً و احداً .. كم من القضايا و المشاكل التي تركها خلفه لحظة وداعه لهذه الحياة السخيفة .. كل واحد منهم سيعدد لك مئات و آلاف القضايا و المشاكل التي كانت واقفة امامه تطالبه بالحلول .. لكنه تركها لحظة الوداع .. و لم يندم على أي منها على الاطلاق ؟!.. بعد حديث هذا الرجل الفاقد لحماسه و حيويته للحياة .. قلت لصديقي !.. الا ترى أن هذا ورم من أورام الحياة !.. محبط .. و يريد لنا أن نشاركه إحباطه .. و يأسه ؟!.. فرد على صديقي بعد تمعن لكلامي و كلام الرجل اليائس من الحياة !.. و قال .. من يدري .. ما إذا كان ورم خبيث ام ورم حميد .. لكن لماذا لم تعط أهمية للأسباب التي أوصلت هذا اليائس الى ما هو عليه من كره و تخلص من حياته البائسة ؟!.. أنقطع حديثنا و ضاع منا الرجل اليائس و أنتهى سور مقبرة القطيع !.. و وقفنا عند التقاطع .. و هو يسألني .. هل ستتجه يساراً .. ام يميناً .. فلم أدعه يكمل .. و قلت له .. أعطي اشارة يمين و اتجه يساراً ؟!.. فابتسم و عرف ما أرمي اليه .. و أخذ إتجاه الشمال و هو يردد الأغنية الشهيرة .." لابد من صنعاء و لو طال السفر "؟!.

آخر الكلام :-

          لم أجد بد من أن أتابع لوحدي الحديث الذي دار بيننا و نحن نسير سيرة الاورام الحميدة (النادرة) و الاورام الخبيثة (الشائعة) !.. " ياترى هل المسئولين و القيادات العليا و الوسطية لديهم أورام بنوعيها (الخبيثة و الحميدة) " ؟!.. فلم يستسلم الذهن المتّقد و المتأثر لظروف و أوضاع الناس البسطاء .. لأجد الرد السريع على ذلك السؤال .. " هل هناك أحد المسئولين قد سمعنا عنه بأنه تعرض لأي نوع من انواع هذه الأورام " .. بل و أي عارض صحي يمكن علاجه في الداخل .. لكن ( وعزّك الله عزيزي القارئ) لقد تفاجأت عند سماعي بأن مسئول كبير خضع لعملية قشط الورم الخبيث من الخلف .. حين مكث المسئول الكبير (يقطعوا مؤخرته) ثلاثة أشهر في أرقى المستشفيات و في أرقى المدن الحضارية و المشهورة!!.. و هو لازال هناك في نقاهة طويلة و المضحك المبكي .. أن البلاد تغلي و الناس تنطحن بعد انتهاء الحروب (94 15 16 و أن كانت الاخيرة مستمرة ) و هو في نعيم بلاد الضباب ؟!.. و العياذ بالله .. و لنا لقاء ؟!.