علوم وتقنية

الجمعة - 14 سبتمبر 2018 - الساعة 04:57 م بتوقيت اليمن ،،،

الأنسولين/إرشيفية

الوطن العدنية/متابعات

مريض السكر النوع الثانى يحتاج لحقن الأنسولين فى حالات معينة، وقد توصف له لشهور أو بشكل مستمر حسب حالته، هكذا قالت الدكتورة نيرة هانى، أخصائى الغدد الصماء والسكر والميتابوليزم، إن مريض السكر النوع الثانى يحتاج للأنسولين عندما يكون قياس السكر صائماً فوق 250 والفاطر فوق 350 أو السكر التراكمى أكثر من 9 ونصف.



وأضافت الدكتورة نيرة هانى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه فى هذه الحالة يحدث تسمم السكر لدى المريض، و80% من البنكرياس لا يعمل، لذا يحتاج لأنسولين، وإذا كانت هذه المرة الأولى التى يكتشف فيها إصابته بالسكر يمكنه أن يصبح أفضل من خلال ضبط الأكل ونسب الأنسولين بشكل منتظم خلال شهر ثم يتوقف عن تناول الجرعات بمتابعة الطبيب.

بينما مريض السكر القديم الذى مر على إصابته حوالى 10 سنوات، إذا واجه مثل هذه الحالة يكون الأمر مختلفاً، كما أكدت أخصائى الغدد الصماء والسكر والميتابوليزم، ويكون التعامل معه بالأنسولين بشكل مستمر ولا يمكن التوقف عنه بعد أى مدة.

وأشارت أخصائى الغدد الصماء والسكر إلى أنه فى الطبيعى يكون العلاج بأدوية عادية للمريض المصاب بالسكر النوع الثانى، والتى تعمل على تحفيز البنكرياس وتقلل من حركة الأمعاء وتعمل على الكلى وتخفض السكر عن طريقها ليكون أقل من هذه الأرقام، مؤكدة أن أهم شىء هو اتباع نمط حياة صحى حيث ضبط الطعام وخفض الوزن وممارسة الرياضة.