أخبار محلية

الأربعاء - 12 سبتمبر 2018 - الساعة 07:55 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/خاص

في احاطته التي قدمها السيد غريفيث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى #اليمن أمام #مجلس_الأمن
أشار إلى انه تمكن من إعادة إطلاق العملية السياسية بدعم من الشعب اليمني والمجتمع الدولي ..وقال انه يشعر بخيبة امل لأنهم لم يتمكنوا من إحضار وفد صنعاء إلى جنيف.

وقال جريفيث في إحاطته انه يأمل أن لا تستأنف عمليات عسكرية واسعة النطاق وبذات في الحديدة..وأشار جريفيث في احاطته إلى استهداف المملكة بالصواريخ من قبل الحوثة وايضا استهداف البحر الأحمر وقال ان هذا النزاع يشكل تهديدا للأمن الإقليمي..

كما أشار أيضا الى تدهور سعر العملة والوضع الاقتصادي ولاسيما بالجنوب وقال انه قد يدفع إلى نشوب نزاع حيث شهدت المناطق الجنوبية موجة احتجاجات شعبية نددت بهذا التدهور الاقتصادي وهذا يذكرنا بأهمية الاستماع للاصوات الجنوبية وضمان مشاركتهم الفعالة بالمشاورات القادمة فهم يتطلعون للمشاركة في عملية السلام.


وأشار أيضا إلى انه التقى بالعديد من المجموعات الجنوبية وسيجتمع بها مرة اخرى وهي حريصة على المشاركة في عملية السلام..وقال بأنه سيواصل مباحثاته بمجموعة زيارات حيث سيزور غدا مسقط ومن بعدها صنعاء للقاء القيادات السياسية في هذين المدينتين وقال ان أهداف الزيارة هي تدابير بناء الثقة وعملية تبادل السجناء وفتح مطار صنعاء وان ماشجعه لهذه الخطوة هي النهج الإيجابي والبناء الذي لمسه من الحكومة اليمنية والتحالف ودعمهم لهذه القضايا.

وأشار إلى انه يأمل ان يلتقي بالحكومة اليمنية في الرياض ويتطلع للقاء الرئيس هادي وقال بأنه ممتن للرئيس هادي على دعمه الشخصي ودعم حكومته لكل الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لتوفير حل سياسي لهذا النزاع وممتن له ولحكومته على حضور وفده إلى جنيف والمشاركة البناءة.

واضاف في الختام إلى انه ينوي التشاور مع عدد من الأطراف الجنوبية للاتفاق على مشاركتها الفعالة في العملية السياسية قائلا " ان الشمولية أمر أساسي لنجاح هذه العملية في حين ان الطرفين هما الطرفين الرئيسين فإنه ينبغي علي مواصلة اجراء مشاورات اوسع مع الأشخاص الذين اعتقد ان بإمكانهم تقديم المشورة لي للقيام بمهمتي بشكل افضل.