حوارات وتحقيقات

الخميس - 16 أغسطس 2018 - الساعة 08:08 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/كتب_جلال السويسي


قطعنا الفيافي وامتطينا الرمال المتحرك الممتدة على طول الطريق الساحلي وتحملنا الاتربة وتلثمنا بالشالات لنحتمي من الرياح الموسمية التي أول ما تستقبلك بمنتصف الطريق بالجحار مما تحجب عليك الروية وتجعلك تمشي في وضع مظلم تارة تفحس عيونك وتارة أخرى تنتبة للخط خوفا من الحوادث لاسمح الله وكل هذا من اجل الوصول إلى معسكر خرز ((معسكر اللواء الثالث حزم )) ، وعند وصولنا للبوابة ومن خلال ما شاهدناه من ألتزام وأنضباط بالبوابة يبدء التعب والارهاق يتلاشئ رويدا رويدا فبعد اخذ لنا الأذن من قائد اللواء الذي،لم يتردد باعطاهم الاوامر بعد التفتيش لامانع من دخولهم اول ما لفت نظرنا ما تم أستحداثه من سياج حديدي على سور المعسكر وهناك عنابر هي الأخرى حديثه البناء وهناك المسجد المشييد حديثا ولكن كل هذا لايكفي فحسب بل هناك ما تم إنشاءه مؤخرا بوسط المعسكر وهو مشروع كبير وجميل جدا وهو مشروع حفر بير ارتوازي بطول 15 متر تقريبا وقد تم الانتهاء من العمل فيها قبل عدة إيام حسب أفادة احد الضباط بالمعسكر الذي قال / كنا نعاني من نقص في عملية توفير المياة بالمعسكر بواسطة الوآيت (البوزة) نتيجة أحتياجنا لكميات كبيرة من الماء ولكن فكرة حفر هذه البير فكرة ممتازة رغم تأخرها إلأ أنها غدت جاهزة وهذا بفضل الله ثم بفضل قائد اللواء قائد البناء العميد ركن محمود صائل الصبيحي ..

ومن خلال التفاتة بمجرد تحريك النظر هناك مجهولين بزي مهندس ولكنه بتعليمات عسكرية يعملوا دون كلل ولا ملل في أصلاح وترميم بعض الأطقم والألآت العسكرية لرفع الجاهزية الفنية باللواء لما تتطلبه المرحلة ولإي وقت كون اللواء مرابط في مهمة وطنية بجبهة كرش ..

وتقدمنا لبعض خطوات لاحظنا أفراد وبيداتهم شيكات فقادنا الفضول للأستفسار ماهذه القسيمة بيدكم فقالوا قسيمة مرتبات ولكن سؤالنا كان ومباشرة لماذا تخرجوا بها من المكتب بدون فلوس فردوا من هناء نأخذ الشيكات ومن هناك نستلم المبالغ وبطريقة منتظمة وسلسة ..

ثم استأذنا القائد بالدخول عليه بمكتبه وبعد أذن لنا بالدخول عبر حارس الباب وسكرتيره وجدناه منهمكا في عمله يراجع ملفات خاصة بأفراد اللواء ولكنه لم يلهه عنا فرحب بناء ورد على تساؤلاتنا بكل شفافية ووضوح .. وقال يا استاذ جلال لك كامل الحرية لمعرفة عما تريد أن تعرفه خاص بالفرد من حيث المسكن والمأكل والمشرب فبدءنا بأحد الافراد وهو من محافظة ابين الذي قال / الفندم محمود صائل وفر لنا كل ما نحتاجه ..
وآخر عقب هنا بالمعسكر صحيح نظام عسكري صارم إلأ أن القائد مهتم بكل ما نحتاجه ودائما ما تجده يسألنا عن الأكل ونوعه ليعرف مدى توفره من عدمه ويعمل على توفير ما ينقصنا ...

وثالث عسكري تدخل وقال كنا نعاني من تاخر المياة ولكن القائد أمر بحفر بير والآن باستطاعتنا ان نزرع أشجار بالمعسكر بتوفر من خلال إنجاز البير الارتوازية التي ستكون أكبر منجز سيحسب للقائد محمود الصبيحي لأن المياة هي أساس الحياة ..

ولكننا دخلنا الشكوك مما قالوه عن توفر المواد الغذائية فطلبنا الإذن للتعرف عن المخزن فكانت المفاجأة كل أنواع المواد الغذائية متوفرة ومخزنة بطريقة تخزينية ممتازة مائة بالمائة ..

وما قلناه فهو غيض من فيض بل هناك حاجات وأشياء ولكنها عسكرية بحتة ومن أسرار الجندية ..

من ناحية التنظيم الاداري والنظام العسكري لاحظنا الاوامر تمر تدريجيا تسلسل وظيفي محكم بقوانين عسكرية صارمة لم يستطع أحد تجاوزها ومما شاهدناه وقلناه فهي كانت متبعة في عهد الشهيد عمر الصبيحي قائد اللواء السايق فحافظ على ذلك النظام والتنظيم وطوروه رجال عظماء متغذين بثقافة وطنية بزي عسكري من خلفهم راعي البناء والتشبيد البطل المغوار قائد العميد ركن محمود صائل الصبيحي الذي خلق لديهم روح الثقة بالنفس وزرع النظم والوائح العسكرية فيهم فجعلهم يعملون ليل نهار لبناء جيش وطني قوي يعتمد عليه لحماية الوطن...

وإن تلك الأفراد المنتسبة للواء ماهي إلأ ناتجة ومترسخة ترسيخا ثابتا بثوبت وطنية أسسها فيهم شهيد الوطن شهيد معارك كهبوب قائد اللواء الثالث حزم عمر الصبيحي .. ومن هنا جاء أختيار خلفه القائد بن صائل ليكون خير خلف لخير سلف فعمل على وضع خطط وبافكار عسكرية محكمة بالنظام مواصلا بها من حيث وقفت الحياة بشهيد الوطن الكبير الشهيد البطل العميد ركن عمر سعيد الصبيحي الذي ترجل شهيدا بجبال كهبوب في معركة الرمح.الذهبي في بداية عام 2017 تاركا هذا اللواء موطد بالنظام والقانون العسكري لخلفه القائد العميد ركن / محمود صائل الصبيحي فكان قرار الرائيس قرارا صائبا وموفقا بأختياره قائدا للواء الثالث حزم فعمل بوصية سلفه بكل أمانة واقتدار فحافظ عليه كما ألفه وعمل على تطويره وتشييده كما كان يتمنى أن يراه الشهيد عمر الصبيحي ..

فنعم بالقائدان الذين أنجبتهما هذه الصحراء المتصحرة صحاري الصبيحة ليكونا رمزا لجبالها عزيرين بعزتها شامخين من شموخها
فكانا للقيادة والبناء عنوان ومن مثلهما يحتاج إليهم الوطن ليستقيم بهم بين الاوطان ..

اللهم ارحم قائد اللواء السابق شهيد الوطن الكبير عمر الصبيحي وأحفظ خلفه القائد محمود الصبيحي الذين جعلا اللواء في جاهزية عالية وبناء مستمر ومتاهب التأهب القصوى لإي طاريء ...



بقلم / جلال السويسي