أخبار محلية

السبت - 28 يوليه 2018 - الساعة 09:21 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/شبوة

وضع وكيل اول محافظه شبوة مقترحات لحل مشكلة توريد ضريبة القات التي تنذر بقدوم كارثة بسبب توزيع عائدات هذة الضريبه الى جيوب سماسرة ومرتزقة.

وقد لقيت مقترحات وكيل أول محافظه شبوة ارتياح كبير لدى المواطن الشبواني حيث حدد فيها ان تذهب عوائد هذة الضرائب الى تغطيه ميزانيات وحدة علاج الاورام السرطانية ومراكز غسيل الكلى الثلاثة في المحافظة كون هذة الوحدات الاربع عملها خيري ولاتوجد لها اي موازانات تشغيلية .

نص مقترحات الوكيل الأول لمحافظة شبوة الأستاذ محمد صالح بن عديو:


بخصوص تحصيل ضريبة القات واي ضريبة اخرى تنطبق عليها نفس الشروط فان من وجهة نظري ان الطريقة المثلى لتحصيلها هي الآتي :-

1- الإعلان عن مزايدة عامة عبر قيادة السلطة المحلية بالمحافظة وعبر فروع مكاتب الوزارات المعنية ولجنة المناقصات والمزايدات بالمحافظة في وسائل الاعلام وحضور ممثلين من الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ونيابة الأموال العامة والصحافة والإعلام في المركز الثقافي للمحافظة .

2- يحق ان يتقدم لهذه المناقصة اي شخص من أبناء المحافظة شريطة ان يلتزم بالاتي :-
أ - يتقدم بظرف مختوم يحدد فيه ما هو المبلغ اليومي الذي سيورده الى خزينة الدولة مباشرة عبر البنك المركزي
ب - يتم تحديد يوم وتوقيت معين ومعلن للجميع لتقديم عروض المظاريف
ج - اي شخص سيدفع المبلغ الأعلى يصبح هو الشخص الفائز والمكلف بتحصيل الضريبة لمدة عام كامل فقط وبعد انتهاء العام تعلن مزايدة جديدة بنفس الشروط وبدون ان تكون اولوية او استثناء لأحد .
د - الشخص الفائز بالمزايدة يلزم بدفع مبلغ الضريبة الذي فاز به بالمزايدة لمدة شهر مقدما في الحساب المخصص لها في البنك المركزي عتق قبل ان يستلم عمله وله تجربة شهر ان أراد الاستمرار وان رأى انه لا يستطيع فعليه الانسحاب بعد الشهر ولا يحق له المطالبة بالمبلغ المقدم باي حال من الاحوال .
ه - اي شخص يرغب في في التقدم لهذه المزايدة عليه تقديم ضمانة تجارية من احد كبار التجار المكلفين في المحافظة ويكون لدى التاجر مبلغ مرصود في حسابه في البنك .
ويكون طريقة دفع مبلغ الضريبة من حساب التاجر في البنك المركزي مقدما كل أسبوع .

3- تقوم الجهات المختصة بوضع قائمة بنوع البندل القات وما هي الضريبة المفترض تكون عليه ويعلن ذلك للجميع ويمنع أخذ اي مبالغ زيادة عن المبالغ المحددة .

4- يمنع منعا باتا أخذ اي مبلغ من المحصل تحت اي ذريعة كانت وإيقاف اي صرفيات كانت تصرف من ضريبة القات لأي جهة في السلطة المحلية او الجيش او الامن او النخبة او اي جهة اخرى .

5- اي شخص او جهة تعترض المحصل الجديد او عمله وفقا لهذه الشروط اعلاه يتم ضبطها من قبل الجهات الضبطية في المحافظة وتتخذ ضده الإجراءات القانونية بما فيها وضعه في القائمة السوداء .

6- يستخدم المبلغ المحصل من هذه الضريبة بصورة استثنائية لتغطية احتياجات وحدة علاج الاورام السرطانية ومراكز غسيل الكلى الثلاثة في المحافظة من أدوية ومستلزمات ومرتبات لأطباء متعاقدين وموازنات تشغيلية لكون هذه الوحدات الطبية الاربع عملها خيري ولا توجد لها اي موازنات او مرتبات ومرضاها يحتاجون الى الاهتمام بهم بصورة خاصة .

هذا ما نراه مناسبا ومحققا لمبداء الشفافية والنزاهة ارضاء لله ثم للمواطن الشبواني ثم لضمائرنا .
والله من وراء القصد .

*محمد صالح بن عديو*
وكيل اول محافظه شبوة