أخبار محلية

الخميس - 12 يوليه 2018 - الساعة 12:45 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية - متابعات

يواصل الريال اليمني انهياره أمام النقد الأجنبي اليوم الخميس، وحسب مصرفيين تحدثوا، فإن سعر الدولار كسر حاجز 500 ريال، ووصل في مدينة عدن، العاصمة المؤقتة إلى 503 ريالات.



وأضافوا في أحاديث متطابقة إن سعر الدولار في العاصمة صنعاء وصل إلى 495 ريالاً، لتتهاوى العملة المحلية بشكل كبير خلال الأيام الماضية، مما قد ينذر بموجة جديدة من ارتفاع الأسعار.



وحتى اليوم يبدو البنك المركزي اليمني بقيادته الجديدة عاجزاً عن أي حلول لمنع التدهور المتسارع للعملة المحلية، رغم إيداع السعودية اثنين مليار دولار في حسابه، لمنع تدهور العملة والمحافظة على تماسكها.



ويخشى اليمنيون من الفشل المتكرر للبنك في استثمار الوديعة الجديدة، خصوصاً بعد تبديد مليار دولار كوديعة أولى، والتي كانت من السعودية أيضاً، وعلى إثرها ارتفعت الأسعار إلى أكثر من الضعف.



وكان البنك قد أعلن استئناف نشاطه في إعادة الاعتمادات لاستيراد السلع الأساسية وتحكمه بسعر الصرف منذ مطلع يونيو الماضي، لكنه حتى الآن يبدو إنه غير قادر.



ويأتي انهيار الريال بعد أشهر من تماسكه عند سعر 485 ريالاً.



ووفق مصرفيين فإن سبب انهيار الريال يعود لزيادة الطلب على الدولار والسعودي من قِبل التجار في مدينة عدن، خصوصاً بعد أن فشل البنك في تغطية الدعم لاستيراد السلع الأساسية.