أخبار محلية

الأحد - 17 أبريل 2022 - الساعة 01:45 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن

لجأت السلطات اليمنية إلى تعليق الرحلات البرية إلى ميناء الوديعة الحدودي بعد تكدُّس المعتمرين اليمنيين بفعل التعسفات التي تفرضها السلطات السعودية واليمنية بمنفذ الوديعة.

ووفق وثيقة صادرة عن هيئة النقل البري في عدن، فقد تقرر إيقاف الرحلات ابتداءً من يوم الأحد 17 أبريل، وحتى يوم الثلاثاء، وحمَّلت الهيئة شركات النقل الدولية مسؤولية مخالفة ذلك التعميم ووعدت باتخاذ إجراءات قانونية بحقها.

يأتي هذا وسط تكدُّس حافلات نقل المعتمرين والمغتربين أمام منفذ الوديعة بين اليمن والسعودية، حيث تفرض سلطات الجانب السعودي تعسفات بشأن مرور اليمنيين، كما تمنع مرور الحافلات التي يقودها حاملو الجنسية اليمنية، لأسباب يصفها حقوقيون بأنها غير قانونية.

وبينما كان من المفترض أن تبحث السلطات اليمنية المدعومة من التحالف حلولاً مع الجانب السعودي لتسهيل مرور المعتمرين؛ أصدرت قرار منع الرحلات الذي اعتبره إعلاميون وناشطون محاولة من تلك السلطات لإزالة الحرج عن الجانب السعودي بشأن التعسفات المستمرة بحق اليمنيين الراغبين في العمرة، وكذلك العمالة اليمنية المقيمة في السعودية والتي لا يمكن انتقالها براً سوى عبر منفذ الوديعة الحدودي.

ليست المرة الأولى التي تفرض السلطات السعودية قيوداً تعسفية بحق اليمنيين في منفذ الوديعة؛ فبالإضافة إلى ما يعانيه أبناء اليمن داخل الأراضي السعودية من ملاحقات وانتهاكات، فرض السعوديون قيوداً على الصادرات الزراعية اليمنية في منفذ الوديعة -خلال مارس الماضي- وتكدست المئات من الشاحنات المحمَّلة بمحصول البصل والمانجو أمام المنفذ لأسباب غير واضحة.