أخبار محلية

الجمعة - 04 مارس 2022 - الساعة 07:14 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات


أعلنت الأمم المتحدة شطب اسم محافظ البيضاء الأسبق "نايف القيسي" من قائمة الجزاءات، بعد خمس سنوات على إدراجه فيها، عقب اتهامات بدعم تنظيم القاعدة المتطرف والقبائل الموالية له لمواجهة ميليشيا الحوثي بينما كان يتولى منصب محافظ البيضاء.

وقال موقع الأمم المتحدة أمس الخميس، إن لجنة الجزاءات المفروضة على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) والقاعدة بمجلس الأمن أزالت "نايف صالح سالم القيسي" من قائمة الجزاءات، إضافة إلى شخص آخر يحمل الجنسية الأردنية.

وأضاف أن القرار جاء "بعد الانتهاء من نظرها (اللجنة) في طلبات الرفع عن هذه الأسماء المقدمة من خلال مكتب أمين المظالم المنشأ بموجب قرار مجلس الأمن 1904 (2009) والتقارير الشاملة لأمين المظالم على طلبات الشطب هذه".

وأشار إلى أن "تجميد الأصول وحظر السفر وحظر توريد الأسلحة المنصوص عليه" في قرار المجلس بشأن القاعدة وداعش "والمعتمد بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، لم يعد ينطبق على الأسماء الواردة".

وحسب مصادر خاصة فإن هذه الخطوة تأتي بعد مارثون طويل من الجهود القانونية قام بها محامي موكل من القيسي.

وكانت الأمم المتحدة أدرجت القيسي في قائمة الجزاءات في 22 فبراير 2017 بينما كان يتولى محافظة البيضاء، عقب اتهامات أمريكية له بالارتباط بتنظيمي القاعدة وداعش، وبأنه قام عام 2015 "بتوزيع الأموال والأسلحة على تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وقوات القبائل اليمنية المتحالفة معه لمحاربة جماعة المتمردين الحوثيين اليمنيين".

وأثار القرار ردود فعل متباينة في حينه، وقال بيان صدر عن وجهاء المحافظة في مايو من العام 2017 "إن هذا التصنيف لا يقصد به شخص المحافظ وانما يعبر بوضوح وجلاء عن قوة ومتانة العلاقة والتنسيق الأمني والاستخباراتي الكبير بين القوى الانقلابية والسلطات الامريكية".

يذكر أن القيسي تولى محافظة البيضاء خلال الفترة من 28 ديسمبر 2015 وحتى يوليو 2017، حين عين الرئيس هادي "ًصالح علي الرصاص" خلفاً له.