أخبار محلية

الإثنين - 11 يونيو 2018 - الساعة 11:41 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عمان/الأردن

شارك مدير عام الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس اليمنية المهندس "حديد الماس" في ورشة عمل خاصة بتسهيل التجارة العالمية والتي أقيمت خلال الفترة من 26/مايو حتى2/يونيو في العاصمة الأردنية عمان.
 
واقيمت ورشة العمل الخاصة بتسهيل التجارة العالمية بتمويل الوكالة الامريكية وتم خلالها مناقشة الاتفاقية الخاصة بتسهيل وتسيير التجارة الدولية وأهمية تهيئة اليمن للدخول في هذا الاتفاقية والخطوات التي يجب أن تبدأ بها بلادنا لتأهيل الجهات ذات العلاقة بالتجارة سوى في الجانب الفني والإداري وتأهيل الكادر وإجراء الإصلاحات الإدارية والقانونية التي ستسهم في الإسراع بالاجراءات الإدارية الخاصة بالاستيراد والتخليص الجمركي وكذلك الجهات الرقابية المعنية بمراقبة السلع  والفحوص المختبرية وجودتها ومقاييسها.

وشاركت بلادنا في الورشة بفريق مكون من عدد من الوزارات والهيئات المعنية بهذا الجانب في أعمال الورشة عبر النقاشات المستفيضة والمكثفة طيلة أيام الورشة.

 
وخرجت الورشة بعدد من المخرجات والتوصيات منها: تشكيل لجنة وطنية لتنفيذ الاتفاقية وتشمل كافة الجهات ذات العلاقة.

 علما بان هذه الاتفاقية تأتي في إطار مشروع النمو الاقتصادي الممول من  الوكالة الأمريكية وقد وقعت عليها معظم دول المنطقة وستسهم الاتفاقية في الإسراع بالاجراءات الخاصة بالاستيراد والتي ستؤثر بالايجاب على تكاليف الاستيراد كما ستؤدي إلى الحد من الفساد في كثير من المرافق المرتبطه بهذا الجانب.. إضافة الى انها ستسهم في بناء القدرات الفنية والإدارية والبناء المؤسسي في هذه المرافق.

وتكون وفد بلادنا المشارك في الورشة في كل من : المهندس أمين باقادر وكيل وزارة الزراعة والري والأستاذ علي صالح عاطف وكيل وزارة التجارة والصناعة وعبد الحكيم ردمان وكيل مصلحة الجمارك و المهندس حديد الماس مدير عام هيئة المواصفات والمقاييس و الدكتور جمال الكعكي نائب رئيس هيئة الأدوية ومحسن صالح قحطان مدير عام جمرك المنطقة الحره عدن وثابت عوض مدير عام جمرك صرفيت ومازن امان ممثلا عن مجموعة شركات هائل سعيد أنعم وعبده العودي مدير شركات العمودي للأدوية ورمزي الجعفري الملحق التجاري بسفارتنا في الاردن.