أخبار محلية

الجمعة - 15 أكتوبر 2021 - الساعة 01:06 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

أبرز ما ورد في إحاطة مبعوث #الأمم_المتحدة إلى #اليمن هانس غروندبرغ:

- لابد من فتح مطار #صنعاء أمام حركة الطيران المدني.

- لابد من اتخاذ تدابير خفض الأثر المباشر للنزاع على المدنيين عبر دفع الرواتب.

- يجب وضع حد للقيود المفروضة على استيراد الوقود والسلع عبر ميناء #الحديدة وتوفير الوقود للاستخدام المدني دون قيود، كما يجب فتح الطرق في #تعز وفي #مأرب.

- معالجة هذه المسائل الاقتصادية والمعيشية العاجلة هي مسؤولية الأطراف، ولابد أن يتلقوا دعماً من المجتمع الدولي.

- تآكلتْ مؤسسات الدولة والحقوق الأساسية بشكل ممنهج، وإصلاحُ البنى التحتية قد يحتاج إلى عشرات السنوات.

- هناك حاجة لتسوية سياسية شاملة تعيد لمؤسسات الدولة قدرتها على العمل وتمهد الطريق أمام النهوض الاقتصادي والتنمية.

- رغم أنه لابد من إحراز التقدم في الأمور الاقتصادية والإنسانية العاجلة، لا يمكن تحقيق حل مستدام إلا من خلال تسوية سياسية شاملة قائمة على التفاوض، ولا ينبغي أن يكون هناك شروط مسبقة لإجراء المحادثات السياسية، ولا ينبغي استخدام التدابير الإنسانية كورقة ضغط سياسية.

- أظهرت الأسابيع الماضية التنافر بين وتيرة الحرب والانهيار الاقتصادي من جهة، والوقت اللازم للتشاور من أجل تحديد طريق عملي للمضي قدماً وتشكيل هذا الطريق من جهة أخرى.

- خلال حواراتي، عبّر اليمنيون دون استثناء عن ضرورة إنهاء الحرب، وأكدوا على ضرورة معالجة الأوضاع والهموم الاقتصادية والإنسانية، بما فيها إعادة الاستقرار للاقتصاد وتحسين توفير الخدمات الأساسية وتسهيل حرية التنقل والحركة داخل البلاد والدخول إليها والخروج منها.

- من المشاركة في المحادثات السياسية وصولاً إلى إزالة الحواجز على الطرقات التي تحول دون المشاركة الكاملة في الحياة المدنية والسياسية والاقتصادية، ينبغي أن تلبي جميع أطراف هذا النزاع المطالب المشروعة للنساء والشباب اليمنيين.