أخبار محلية

الجمعة - 03 سبتمبر 2021 - الساعة 12:11 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/خاص

أثارت واقعة إعتقال قوات الانتقالي بعدن قائد القوات الخاصة في إقليم عدن العقيد سليمان الزامكي ، أثارت غضب واستنكار واسع في أوساط الناشطين الذين قالوا بأنها تكشف مدى عنصرية التشكيلات العسكرية والأمنية المناطقية الذي ينتمي غالبية أفرادها لمناطق معينة تحت مسمى أمن عدن.

وعقب إعتقال العقيد الزامكي ظهر الأربعاء أصدرت إدارة أمن عدن عبر صفحتها على الفيس بوك توضيح حول واقعة الاعتقال التي قالت بأن سببها قيام الزامكي بدهس أحد جنود أمن المطار بعد أن طلب الجندي منه تسليم سلاحه.

وسخر ناشطون من بيان أمن عدن المليئ بالمغالطات ، وطالبوا بإثبات صحة الواقعة عبر نشر فيديو واحد فقط يثبت صحى واقعة الدهس كون المطار مزود بكاميرات مراقبة.

حيث قال الناشط الإعلامي وجدي السعدي بمنشور رصده محرر صحيفة الوطن العدنية : مطار عدن مزود بكاميرات ، جيبوا لنا فيديو يثبت ان سليمان الزامكي دهس الجندي بالسيارة ،
وحطونا جنبه بمعسكر العاصفة بالتواهي، احبسونا .. استحوا قليل ، عيب الله لا وفقكم ...!

فيما علق الصحافي الجنوبي المعروف صالح الحنشي على واقعة إعتقال الزامكي ساخرا : يمكن التوجيهات بحجز الزامكي جاءت من قيران.. يبان انه مانسي ايام قتل الشهيد الدرويش.

وأضاف: توقيف الزامكي لليوم الثاني على التوالي ، القضية ليست قضية مخالفة انظمة وقوانين..بدليل انه مر بالنقطة الاولى لبوابة المطار وسارت الامور بشكل طبيعي وخرجو بعدها ببيان. نسبوه لادارة امن عدن. يتحدث عن حادث سير .. الزامكي دهس جندي .وفي لمح البصر تقرير طبي .وكتمة..تخيل دهس جندي في المطار بسيارته
وراح خلص معاملته في المطار. وخرج وركب سيارته وجزع في نقاط المطار بشكل عادي وروح الى البيت .. طيب والجندي المدهوس فين راح ؟ الله اعلم .. يمكن ماندهس وانما شبه لهم انه اندهس....

وختم بالقول: الأهم من كل هذا عن اي نظام يتحدثون وهم يسمحو لمعارفهم يرافقو مسافريهم ويطلعو معهم الى داخل الطياره.. ويجلسو يتجابروا معهم في الطياره لغاية ماتبدأ الطياره تتحرك.

من جهته قال الصحفي عبدالناصر مختار بأن المشكلة مش بالعسكري ولا سليمان المشكلة بـ القانون مايطبق الا بالمزاج.

وأضاف: جندي يعتدي على قاضي محكمة هل طبق القانون.. لا !!
معركة فيثنام راح ضحيتها ثمانية ناهيك عن الخسائر المادية وترويع السكان واغلاق مديرية. هل طبق القانون. لا!!
عسكري يدخل الى صالة المغادرة بـ مطار عدن الدولي بسلاحه وجعبته وبيده قنبلة..!! هل طبق القانون... لا !!
ضابط أمن في مطار عدن ضرب من قبل قائد امني وامام زملائه وفي عمله لمن علامات الضرب ظهرت بجسمه وعمل بلاغ هل طبق القانون.. لا !!
الاعتداء بالضرب على طفل في البساتين من قبل افراد الشرطة هل طبق القانون.. لا !!
حرب بجميع انواع الاسلحة يوميا على الاراضي واستخدام هل طبق القانون.. لا !!
الجحافي مناضل بحجم فلة هل طبق عليه القانون.. لا !!
هذه الحوادث طبعا مثال وفي غيرها كثير لم يطبق فيها القانون ابدا.!!

وتابع بالقول: وامس حادثة من العدم وصورة لعسكري ممدد ولا اثار اعتداء او دهس عليه ولا شي وحتى تقرير البحث في المستشفى اكد لا وجود لكسور ولكن الجندي يتألم من الدكمة.!! ويشتوا يطبقوا القانون ليش لان القائد بدوي ومن قيادات مقاومة عدن الذين قاتلوا الحوثة يوم فحطوا حمران العيون.

وختم بالقول: وفوق هذا كله يكابرون واللي يقول في كاميرات واللي يقول القانون فوق الجميع والله وان لم تستحى اصنع ماشئت.. لن تقوم لكم دولة وداخلكم حقد قديم ومناطفية عفنة لا تعلمتوا من التاريخ ولا باتتعلموا.

هذا وكان قائد القوات الخاصة العقيد سليمان الزامكي قد أدلى بتصريح صحفي عقب يوم من احتجازه من قبل قوات المجلس الانتقالي .

وقال الزامكي شارحا ماحدث انه توجه يوم أمس برفقة احد أقاربه إلى المطار لدفع غرامة انتهاء تذكرة طيران ، مشيرا إلى انه دخل عند الساعة 12 إلى المطار عقب تقديم بلاغ لادارة امن المطار موضحا ان النقطة الأولى الخاصة بالمطار سمحت له بالدخول ولحظة توقفه بالنقطة وخلال حديثه مع احد الجنود قدم جندي أخر وحاول فتح باب السيارة بالقوة .

واوضح انه نبه الجندي بان باب السيارة مغلق بالامان ولايمكن فتحه بالقوة مشيرا إلى انه حدثت مشادة بينه وبين الجندي قبل ان يتدخل مدير امن المطار ويحل الاشكال.

وأشار إلى انه وبعد إنهاء الإجراءات غادر المطار برفقة مدير امن المطار وبالقرب من منزله اقترح العميد عبدالله كرعون عليه العودة للتصالح مع الجندي .

وقال الزامكي انه رحب بذلك حيث عاد برفقة كرعون ليفاجئ بوجود قوات أمنية قالت أنها تحمل امرا باحضاره إلى مقر قيادة قوات العاصفة .

ونفى الزامكي ان يكون قد دهس الجندي أو تعرض له نافيا كل الاتهامات التي اوردتها إدارة امن عدن.

هذا وشهدت عدن عصر الخميس مظاهرات غاضبة طالبت بالإفراج الفوري عن الزامكي ورد الإعتبار له.

ولازال الزامكي معتقلا لدى قوات العاصفة حتى لحظة كتابة هذا الخبر.