أخبار محلية

الأربعاء - 01 سبتمبر 2021 - الساعة 01:59 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

بحسب وسائل إعلامية محلية، تصل استثمارات اليمنيين في الخارج إلى عشرات المليارات من الدولارات، كان آخر ما نُشر عنها حجم الاستثمار بمدينة #هرجيسا الصومالية الذي يصل لأكثر من ملياري دولار منذ 2011.

حيث دفعت الاضطرابات السياسية التي شهدتها البلاد منذ ذلك العام المستثمرين إلى إخراج رؤوس أموالهم إلى الخارج وفقاً لمستثمرين تحدثوا لصحيفة "نيوزيمن".

ويعتقد مستثمرون في #الصومال أن استثمارات اليمنيين تمثل 5% من إجمالي الاستثمارات المباشرة في تلك البلاد، تتوزع بين مشروعات كبيرة ومتوسطة وصغيرة، من أكبرها الشركة الوطنية للمطاحن واستثمارات الزيلعي للدواجن وغيرها.

وتمر اليمن بأوضاع اقتصادية صعبة تصنفها #الأمم_المتحدة بالأزمة الإنسانية الأسوأ في العالم، في حين لجأ اليمنيون للاستثمار وفتح المشاريع في دول مختلفة كـ #السعودية و #مصر و #تركيا و #عمان و #ماليزيا، وفقاً لوسائل إعلام عربية.

وكانت غرفة التجارة المصرية أعلنت في يونيو الماضي أن اليمنيين يستثمرون في الأراضي المصرية بما يزيد عن 2 مليار دولار، فيما يقول أستاذ الاقتصاد بجامعة #عدن يوسف سعيد إن رؤوس الأموال التي غادرت اليمن بشكل عام منذ 2014، نحو 30 مليار دولار.