أخبار محلية

الجمعة - 04 يونيو 2021 - الساعة 01:58 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات

نشر موقع "ميدل إيست آي" تقريراً عن السيطرة الإماراتية على جزيرة سقطرى، تضمَّن الخلفية التاريخية واستغلال الإمارات دورها في التحالف للاستيلاء على الجزيرة.

وقال الموقع إن الإمارات استغلت إعصار "تشابالا" وموقعها في التحالف واستدعت قواتها إلى أرخبيل سقطرى تحت ذريعة مساعدة ضحايا الإعصار، ومن ثم بدأت بتسيير رحلات مباشرة تضم إماراتيين من دبي إلى سقطرى حتى اعتاد السكان المحليون على رؤية مواطنين خليجيين في جزيرتهم، ومثَّل ذلك بدايات الاستيلاء عليها.

وأجرى الموقع لقاءات مع عدد من سكان الجزيرة الذين قالوا إن الصراع تسبب في حرمانهم من مصادر دخلهم الرئيسة، فيما عبَّر يمنيون من محافظات أخرى عن امتعاضهم من قيام الإمارات بتنسيق رحلات سياحية دون تنسيق مع مؤسسات رسمية، خصوصاً وأن السياح اليمنيين لم يعد بإمكانهم الوصول إلى الأرخبيل بعكس الأجانب، في حين تحدث ناشطون من أنصار المجلس الانتقالي للموقع مُرحِّبين بدور الإمارات، وقالوا إن القيادة الجنوبية هي وحدها من يحق لها أن تتحدث عن سيادة سقطرى.

وأضاف "ميدل إيست آي" أن مسؤولاً في وزارة الإعلام والسياحة والثقافة أدلى بتصريحات خاصة للموقع مفادها أن الحكومة غير مسيطرة على سقطرى، لكنها تتحمل مسؤولية الممارسات الإماراتية، وفي الوقت ذاته هي لا تستطيع فعل شيء للإمارات ولذلك تلتزم الصمت وتوجه وسائلها الرسمية بذلك.