أخبار محلية

الإثنين - 10 مايو 2021 - الساعة 02:37 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن

تعرض القائد السابق لقوات مكافحة الإرهاب التابعة للمجلس الانتقالي في عدن، "يسران المقطري"، لانتقادات مناطقية على خلفية نشره صورة تظهر شقيق رئيس الانتقالي قائد قوات اللواء الثالث صاعقة "محمد قاسم الزبيدي"، أثناء افتتاح محل مجوهرات.

"المقطري" نشر في حسابه على "فيسبوك" عدة صور لقيادات أمنية وعسكرية أثناء مشاركتها في افتتاح محالّ مجوهرات وهاجمها باعتبارها ضمن حالات الرشوة والوقوف غير القانوني مع رجال الأعمال وفق القانون العسكري، داعياً إلى الاهتمام بالعمل الأمني ووقف مثل هذه التصرفات التي وصفها بحركات الأطفال.

وعلى إثر ذلك تعرض "المقطري" لحملة انتقادات واسعة في أوساط أنصار الانتقالي وصلت حد مهاجمته بألفاظ مناطقية نظراً لانحداره من محافظة تعز، فيما اعتبر محللون أن منشور "المقطري" يهدف بدرجة رئيسية إلى مهاجمة أبناء يافع المسيطرين على مراكز القرار الأمني وذلك بعد إخراجه من عدن وإحلال قوات العاصفة التي يقودها "أوسان العنشلي" بدلاً عن قواته.

وعقب ذلك الهجوم عاد المقطري لنشر منشور آخر قال فيه: فخر الجميع نجدد العهد والوعد لك سيدي الرئيس لاتحرفو الاشياء مارايناه غلط نقول عنه ونردع تكراره كونو رجال دولة تحت قيادتة ولاتهدمو مابناه في تصرفات غير محسوبه.

ووفق مراقبين، فإن حالة التعاطي المناطقي في أوساط الأجهزة والقيادات الأمنية بعدن تشهد تصاعداً ملحوظاً، وتفاقم الأمر عقب خبر استقالة قائد قوات النخبة الشبوانية "محمد سالم البوحر" –أواخر مارس الماضي- والتي تسببت في حالة خلاف بأوساط قيادات الانتقالي تضمنت تبادل اتهامات مبنية على أسس عنصرية، وقد بث عسكريون من الضالع مقاطع بث مباشر في حساباتهم على "فيسبوك" اتهموا فيها أبناء أبين وشبوة بموالاة الشرعية على حساب القضية الجنوبية والتسلُّق على تضحيات أبناء المثلث، وقاموا لاحقاً بالاعتذار عن تصريحاتهم وحذف مقاطع الفيديو.

وخلال مايو الجاري، أعاد ناشطون جنوبيون نشر صور والد الشهداء الأربعة "سعيد قرعة الصبيحي" رداً على الحملة الإعلامية الداعمة لصورة "يحيى الشوبجي" وهو أحد أبناء الضالع التي ينحدر منها رئيس الانتقالي "عيدروس الزبيدي" واعتبروا أن التركيز على "الشوبجي" وإغفال "الصبيحي" هي أحد أوجه المناطقية في أوساط قيادات الانتقالي الأمنية والعسكرية.

وكان باحثون حقوقيون أكدوا –أواخر يناير 2021م- أن مدينة عدن شهدت تصاعداً في حِدَّة التعاطي المناطقي من قبل أنصار المجلس الانتقالي الجنوبي.