أخبار محلية

الثلاثاء - 20 أبريل 2021 - الساعة 12:58 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن

نعت نقابة الفنانين العراقيين المطرب والملحن جعفر حسن، أحد رواد الأغنية السياسية، والذي وافته المنية عن 77 عاماً، في مدينة أربيل شمال العراق.

وذكرت النقابة -في بيانها- أن الفنان الكبير تُوفي بسبب مضاعفات فيروس كورونا، في أحد مستشفيات أربيل، بعد نقله إليها من مدينته "خانقين" بإقليم كردستان العراق.

واشتُهر جعفر حسن بمشاركته في تلحين عشرات الأغاني خلال إقامته في مدينة عدن التي تجاوزت 20 عاماً، وتتلمذ على يديه عدد من الفنانين المحليين بينهم عبود خواجة وآخرون.

ونعاه عدد من الشخصيات السياسية والثقافية الجنوبية، بينهم الرئيس الأسبق علي ناصر محمد الذي كشف عن تواصله مؤخَّراً مع الفنان العراقي، أثناء إنتاجه لأغنية "من موطن الثلج زحافاً إلى عدن"، وهي من قصيدة بنفس الاسم للشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري، ألقاها خلال زيارته إلى عدن عام 1982.

وكان جعفر حسن قد انتقل إلى عدن مطلع الثمانينيات فاراً من نظام صدام الذي شنَّ حملة حينها لقمع الأكراد، لا سيما شريحة "الفيليين" التي ينتمي إليها، واستقبله في الجنوب الرئيس علي ناصر محمد، الذي منحه حق اللجوء في حينه، قبل أن يعود إلى العراق بعد عام 2003.

ومن الأغاني التي اشتُهر بتلحينها خلال إقامته بعدن: "يا صياد يا بو السفينة" و"قالت عدن" و"يا بو علي" و"يا ورد يا كاذي"، إضافة إلى بعض الأغاني الوطنية التي أهداها لليمن بمناسبة الوحدة مثل "اليمن نعشقها".