أخبار محلية

الإثنين - 09 نوفمبر 2020 - الساعة 09:49 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /متابعات

قال عبد العزيز المفلحي مستشار الرئيس هادي، إن اللمسات الأخيرة المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة وفق اتفاق الرياض ستعلن في غضون أيام.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن المفلحي قوله، إن إجراءات تشكيل الحكومة استكملت، وإن العراقيل التي كانت موجودة تم التغلب عليها، مضيفا أن بعض الأطراف كانت قد تأخرت في طرح أسماء ممثليها.

وبحسب المفلحي، فإن إعلان الحكومة مطروح أمام الرئيس هادي ليوافق على الأسماء.
في السياق ذاته، نقلت الصحيفة عن مصادر يمنية مطلعة قولها، إن تنفيذ الشق الأمني والعسكري من اتفاق الرياض سيجري بالتزامن مع إعلان الحكومة الجديدة.

وفي وقت سابق، قال مصدر مطلع لقناة بلقيس إن الرئيس عبدربه منصور هادي أبلغ مستشاريه بأنه لازال عند موقفه بتنفيذ الشق العسكري والأمني قبل إعلان الحكومة.
وأوضح المصدر لقناة بلقيس أن الرئيس أكد  خلال  لقائه بمستشاريه في وقت سابق أن السعودية طالبته بإعلان الحكومة ووعدت بتنفيذ الشق العسكري والأمني خلال شهر.

وأضاف المصدر:" رئيس الجمهورية أبلغ مستشاريه بأن المبعوث الأممي قدم أكثر من مقترح خلال الفترة الماضية للتسوية السياسية".
وكشف المصدر عن تقديم حزب الإصلاح تظلما حول الحقائب الوزارية التي منحت له.

بدوره، كشف مستشار الرئيس عبد ربه منصور هادي والقيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام، أحمد عبيد من دغر، عن تدخلات لبعض السفراء في تشكيل الحكومة المرتقبة وفق "اتفاق الرياض".

وأوضح بن دغر، في منشور على صفحته بال"فيس بوك"، أنه كان هناك رفض مستمر، صاحبته تدخلات من بعض السفراء تم الإيعاز بها، لافتاً إلى أن المؤتمر كان أمام خيارين، إما القبول بما عُرض عليهم أو الرفض وعدم المشاركة في الحكومة.

ودخلت مشاورات تشكيل الحكومة المرتقبة شهرها الرابع، منذ الإعلان عن آلية تسريع التنفيذ التي أعلنتها السعودية، في يوليو الماضي.