أخبار محلية

الخميس - 09 يوليه 2020 - الساعة 02:22 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /خاص

كشف الصحافي الجنوبي المعروف فتحي بن لزرق عن آخر التطورات فيما يتعلق بالمشاورات الجارية التي ترعاها السعودية لتشكيل الحكومة الجديدة المزمع تشكيلها في قادم الأيام في إطار تنفيذ اتفاق الرياض .

حيث أوضح بن لزرق في منشور على صفحته على الفيس بوك رصده محرر صحيفة الوطن العدنية بأن نصيب الانتقالي في الحكومة الجديدة القادمة هو 4 حقائب وزارية ومنصب محافظ عدن.

ولفت إلى أن المجلس الانتقالي يطالب بمنحه 8 حقائب ومنح 4 للمكونات الجنوبية الأخرى لكن الرئاسة متمسكة ب4 حقائب للانتقالي فقط على ان توزع 8 حقائب على المكونات الجنوبية الأخرى.

وأكد بأن المجلس الانتقالي تقدم بطلب نيل حقيبة وزارة الداخلية وهو الأمر الذي قوبل بالرفض من الرئاسة التي أكدت ان الداخلية وزارة سيادية ولازالت على موقفها.

وأشار بن لزرق ان الرئاسة قبلت ان يكون منصب محافظ عدن من نصيب المجلس الانتقالي على ان يقدم مرشحيه إلى الرئيس هادي ليختار واحدا منهم.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق ان يكون منصب مدير أمن عدن من نصيب الحكومة الشرعية.

وأضاف بالقول: تم الاتفاق على عدد من النقاط بين الطرفين وهي كالآتي :
1 : وقف التصعيد في حضرموت وهو ماتم فعلا.
2 : عودة الأمر إلى وضعها السابق في سقطرى وهو مالم يتم.
3 : وقف اطلاق النار في ابين وهو ماتم ايضا.
4 : عودة الأموال المنهوبة للبنك المركزي وهو مالم يتم.

وتابع قائلا: ما يتعلق باستئناف تنفيذ الاتفاق هناك تفاهم مع الاشقاء في المملكة بأن مفتاح ذلك بيان واضح يعلن التراجع الكامل عن ما يسمى الادارة الذاتية وإلغاء كل ما ترتب عليها والالتزام باتفاق الرياض ،يعقبه مباشرة تسمية محافظ لعدن يرشح الانتقالي الاسماء ويختار فخامة الرئيس من يراه ويكلف شخص بتشكيل الحكومة ولا يتم الإعلان عنها الا بعد 30 يوم يتم خلالها تنفيذ الشق الأمني والعسكري في عدن وفق الاتفاق.

وختم قائلا : يطالب الانتقالي بتشكيل الحكومة اولا ومن ثم الشروع في تنفيذ الشق الأمني والعسكري وتصر الشرعية على تطبيق الشق الأمني والعسكري اولا وإلى هنا مساء الأربعاء وصلت المشاورات .