الفن

الجمعة - 03 يوليه 2020 - الساعة 11:10 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/أبين/خاص


- استياءات شعبية ومطالبات بإستكمال مشروع إنشاء محطة تولید 30 ميجاوات

- كشف الغموض وراء عرقلة معين عبدالملك لإستئناف تنفيذ مشروع كهرباء 30 ميجا

- معين يعرقل المشروع ويتلذذ بمعاناة المواطن والاتهام ينعكس على قيادة السلطة بالمحافظة بالتقصير

تخفيفًا لمعاناة مواطني مدیریتي زنجبار وخنفر من عدم توفر خدمة الكهرباء منذ عشر سنوات صدرت توجيهات فخامة رئيس الجمهورية المشير ركن عبدربه منصور هادي حفظه الله في 17 / 8 / 2018 م بإنشاء محطة تولید بقدرة 30 ميجاوات بزنجبار وبموجب ذلك أصدر مجلس الوزراء ثلاثة قرارات تنفيذًا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية في العام 2018 م ..

وبعد المتابعة من المختصين والسلطة المحلية بالمحافظة تم إستكمال كافة الإجراءات القانونية والنظامية بالرغم من الظروف التي تمر بها البلاد وسلمت كافة الوثائق بواسطة وزارة الكهرباء والطاقة لمكتب رئيس الوزراء منذ عدة شهور ..

عزيزي دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك تم رفع مذكرة من وزير الكهرباء والطاقة المهندس محمد العناني إلى حضرة سيادتكم للمصادقة على توصية لجنة المناقصات بشأن المناقصة الخاصة بتوريد وتركيب وتشغيل (تسليم مفتاح) محطة توليد بقدرة 30 ميجاوات في محافظة ابين زنجبار كون السقف المالي للمناقصة يقع خارج صلاحيات الوزارة وفقا للسقوف المالية المحددة في قانون المناقصات والمزايدات ولائحته التنفيذية ..

وتمت المصادقة في 2019 على المناقصة رقم ( 1 / 2019 م ) الخاصة بتوريد وتركيب وتشغيل عدد ثلاث محطات تحويل بقدرة 11 / 33 ك ف وتحويل الطاقة في محافظة أبين والتي رست على شركة الغويزي، ومضى أكثر من عام ولم تعطى التوجيهات لاستكمال الإجراءات ..

بالاضافة إلى ذلك رست المناقصة على مجموعة سابسون انرجي باجرش لإستئجار مولدات طاقة مشتراة بقوة 15 ميجا لمدينة زنجبار منذ أكثر من ثلاثة أشهر أو يزيد ونزلت الشركة وعاينت الموقع وتم تجهيزه وإلى الآن لم تصل المولدات بسبب مماطلتكم بعدم توجيهكم باستكمال الإجراءات، رغم وعد سابسون انرجي لقيادة السلطة المحلية بالمحافظة بتشغيل المولدات في منتصف شهر رمضان ..

سؤال بسيط نوجهه إلى دولتكم الموقرة بخصوص المصادقة على مشروع كهرباء 30 ميجا باشحارة زنجبار، نرجوا أن نجد له إجابة شافية لديكم ..

لماذا إلى هذه الساعة واليوم لم يتم المصادقة على توصية لجنة المناقصات بشأن المناقصة الخاصة بتوريد وتركيب وتشغيل ( تسليم مفتاح) محطة توليد بقدرة 30 ميجاوات في محافظة أبين زنجبار استناداً على قرار لجنة المناقصات رقم ( 2020/16 ) بشأن مناقصة توريد تركيب وتشغيل (تسليم مفتاح) محطة توليد بقدرة 30 ميجاوات في محافظة أبين زنجبار، والذي أوصي فيه بإرساء المناقصة على شركة الأخوة للهندسة والانشاءات المحدودة بالمبلغ المتفق عليه شاملا للضرائب والرسوم الجمركية والعوائد القانونية الأخرى .. وكذلك اعتماد كافة المراسلات والمخاطبات ومحضر الاجتماع المسند في العاصمة المصرية (القاهرة) مع كلا من شركة الأخوة / UPS البريطانية وارتسيلا بشأن المناقصة جزءا لا يتجزأ من وثائق المناقصة والعرض الأساسي المقدم كن الشركة.

أخي دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك .. إلى هذه اللحظة لم نجد جدية واستشعار بالمسئولية من قبلكم للمصادقة على المناقصة والتوجيه إلى وزارة الكهرباء والطاقة لإستكمال الإجراءات القانونية المتبعة لتنفيذ المشروع ولانعلم ماهي الأسباب والدوافع خلف ذلك .. فهل هناك نوايا خفية لدى معاليكم لإلغاء المشروع وخلق لذلك المبررات والحجج ..

ما يجعلنا نوجه ذلك الإتهام السابق لدولة رئيس الوزراء بمماطلته لاستكمال إجراءات تنفيذ مشروع 30 ميجا هو ان اعتمادات المشروع مرصودة منذ العام 2018 م وان شركة الآسيوي المختصة بالأعمال المدنية قد انجزت ما يقارب 60 % من أعمالها، وشركة الأخوة التي رست عليها المناقصة تنتظر مصادقتكم على توصية لجنة المناقصات بشأن مناقصة توريد وتركيب وتشغيل (وتسليم مفتاح) المحطة والتوجيه إلى وزارة الكهرباء لإستكمال الإجراءات اللازمة لبدء العمل ..

يا أسفاه على محافظة أبين وأهلها .. يا أسفاه عندما يكون كبير مسؤولي الشرعية معرقلًا لمشاريع محافظة خِيرَة الرجال وأم الشهداء ومصنع الرجال ويتصنع الأعذار ليعرقل مشاريعها..

دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، أربع سنين عجاف مرت على أبناء محافظة أبين وآمالهم تتبدد يوما بعد يوم وأصبح المشروع بالنسبة لهم حلم بعد تعمدك المماطلة والتسويف واصطناع المعوقات لاستئناف تنفيذ مرحلة التوريد والتركيب والتشغيل باشتراطك مقارنة مشروع كهرباء 30 ميجا باشحارة أبين، المشروع الذي تم وفقاً للنظم وبقرار مجلس الوزراء أيام رجل الدولة سيادة معالي دولة رئيس الوزراء السابق الدكتور أحمد عبيد بن دغر مع مشروع كهرباء 40 ميجا الشحر الذي تم بالمباشر مع السلطة المحلية ويعمل بالمازوت والديزل على خلاف مشروع كهرباء 30 ميجا محافظة أبين الذي اشترط مجلس الوزراء عملها بالمازوت والغاز ..

دكتورنا الموقر، منذ تعيينك رئيساً لمجلس الوزراء دائماً ما تكتب تعليماتك المقتضبة لأي مشروع في محافظة أبين بكلمات " يؤجل للمقارنة " فهنا مربط الفرس..؟!!! لماذا تتعامل مع مشاريع محافظة أبين الخدمية هكذا ..

رغم محاولات معين للمماطلة والتسويف إلا أنه بناء على طلب المؤسسة العامة للكهرباء عطفا على طلب معالي وزير الكهرباء والطاقة المهندس العناني تمت الاستجابة وذلك بمقارنة محطة الشحر بمحطة زنجبار بمحافظة أبين وتم رفع مايلي :

- محطة أبين تعمل بالمازوت والغاز
- محطة الشحر تعمل بالمازوت والديزل .
- مولدات محطة أبين من شركة وارتسيلا الأم موديل NEW BRAND W16V34 صنع 2019 م تسليم مفتاح لعدد اربعة مولدات قدرة كل مولد 7,816 م.و .
- مولدات الشحر لا نعرف بلد المنشأ أو سنة صنعها أو موديلها فهل هي جدیدة أو مرممة محطة أبين تشمل محولات رفع 11 / 33 ك ف قدرة كل محول 10 ميجا انجليزية الصنع ومفاتیح اوروبية الصنع ABB وبناء إدارة ورشة متكاملة للاعمال الميكانيكة والكهربائية للمستقبل ، وبناء هنجر المولدات قابل للاستيعاب 60 محطة الشحر لا نعلم شي عن مكوناتها
- محطة أبين التدريب في الخارج لعدد من من المهندسين والمختصين .
- محطة الشحر لا نعلم ان كان هناك برنامج تدريب لطاقمها الفني
- محطة أبين يتم الفحص المصنعي في بلد المنشأ بواسطة مهندسين من المؤسسة العامة الكهرباء محطة الشحر لا نعلم ان تم هناك فحص مصنعي لمكونات المحطة ام لا.
- عرض سعر الشركة لمحطة أبين بمبلغ واحد وثلاثين مليون يورو وافقت عليه لجنة المناقصات بالوزارة .

وفقا للمقارنة بين المشروعين ومن وجهة نظرنا بعد كل هذه التعقيدات والمعرقلات وحسب المقارنة التي أجريت نقول أنه لا مجال للمقارنة بين محطة الشحر ومحطة أبين، كون ذلك تم بصلاحيات، بينما أبين تقيد بتعقيدات قانون المناقصات، ومحطة الشحر تعمل بالمازوت والديزل ومكوناتها غير معلومة للوزارة، وعقد محطة الشحر تم توقيعه قبل أن توصي لجنة المناقصات بالوزارة باستكمال إجراءات توريد وتركيب وتشغيل محطة أبين وتحرير رسالة لرئيس الوزراء للمصادقه على التوصية، فلماذا طلبت المقارنة الآن وبعد أن استكملت كافة الإجراءات؟؟؟؟!!

بعد هذا كله يتجلى لأبناء محافظة أبين أن رئيس الوزراء معين يماطل ليعرقل ويتلذذ بمعاناة المواطنين، واتضح أن قيادة السلطة المحلية بمحافظة أبين كانت طيلة هذه الفترة تساير حكومة معين، وأهالي المحافظة في عذاب، والسلطة المحلية تتحمل السب والشتم والاتهامات من سابق بالتقصير بسبب عرقلة معين ومماطلاته لاستئناف تنفيذ مشروع 30 ميجا باشحارة أبين لغرض في نفس يعقوب ..

وهنا أجزم أن قيادة السلطة المحلية بمحافظة أبين والقائمين على الاشراف لتنفيذ مشروع كهرباء 30 ميجا قد وصلوا إلى حالة القهر القصوى، وبذلوا مابوسعهم ووفروا كل ماطلب منهم طيلة الأربع سنوات الماضية، لينصدموا بعد ذلك أن معين يسعى لأهداف وغايات يريد أن يحققها ..

ومع مرور الوقت تقاربت الأمور واتضحت الرؤى والأهداف والغايات التي يريد أن يحققها معين عبدالملك .. فقد علمنا أن أحد هوامير العهد البائد والذي كان يعتبر الكهرباء في صنعاء ملكية خاصة له قد قام بتهديد مسؤول في المؤسسة العامة للكهرباء - عدن وأخبره بأن مشروع كهرباء 30 ميجا بمحافظة أبين لن يمر ولن ينفذ إلا عبره مثل ما نفذ مشروع كهرباء 40 ميجا الشحر، وهذا ما لمسناه اليوم من العراقيل والمماطلة والطلبات غير المنطقية التي يطلبها رئيس الحكومة معين، كان آخرها مقارنة مشروع كهرباء 30 ميجا زنجبار بمشروع 40ميجا الشحر وخلاف ذلك والذي بدوره برهن أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يريد أن يلغي مشروع كهرباء 30 ميجا باشحارة بزنجبار الذي تم وفقاً للنظم وبقرار مجلس الوزراء في عهد الدكتور أحمد عبيد بن دغر وقد نفذت منه مرحلة الأعمال المدنية من قبل شركة الآسيوي ورست مناقصته على شركة الأخوة لتنفيذ مرحلة التوريد والتركيب والتشغيل ليستبدله بمشروع مماثل لمشروع كهرباء الشحر وتسليمه التاجر المتنفذ الذي أعطى لنفسه الأولوية والأحقية في تنفيذ مشروع كهرباء 30 ميجا زنجبار وهو لم يحضر المناقصة من أصله، ويفرض نفسه بالجبروت بمساعدة معين عبدالملك ..

ولذلك فإننا ننوه أي توجه للتلاعب من قبل دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك بعرقلة أو إلغاء مشروع كهرباء 30 ميجا زنجبار نعتبره مسًا بحقوق أبناء محافظة أبين، واستهداف مباشر لهم لإبقائهم تحت المعاناة الدائمة .


محمد ناصر