أخبار محلية

الإثنين - 15 يونيو 2020 - الساعة 03:55 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /عدن

أصدرت جمعية المخابز والافران بمحافظة عدن بيان أوضحت فيه تلقيها خبر ارتفاع سعر مادة الدقيق وجميع مشتقات المواد الداخلة في صناعة الروتي والخبز (الرغيف) في اواخر شهر رمضان والذي يعد صدمة كبيرة لم تكن في الحسبان وكان سببا في اغلاق اغلب الافران .

 

وأشارت الجمعية في بيانها، نتيجة الارتفاع الجنوني في الاسعار والخسائر الكبيرة التي يتكبدها ملاك الافران والمخابز توقفت معظمها في مديريات المحافظة ، رغم وجود فواتير الوكلاء المتعهدين للمخابز والتي لم تحمل من المصنع مما ادى الى اختفاء مادة الدقيق حتى قبل عيد الفطر .

 

وتهيب جمعية المخابز والافران بجميع الجهات المختصة وذات العلاقة وكذا مطاحن وصوامع الغلال بالوقوف العاجل أمام هذه الزيادة الغير مدروسة والغير عقلانية ومايترتب عليها من خسائر فادحة تلحق بمالكي الافران والمخابز وتهدد معيشة شريحة واسعة من العاملين .


كما تحذر الجمعية من اتخاذ اي أجراءات ضد أعضاء جمعية الفرانين في حالة تم رفع قيمة القرص الروتي بما يتناسب مع زيادة المواد الداخلة في صناعة الروتي كذلك زيادة العقار الذي ارتفع بشكل جنوني ووصل الى ٣٠٠٪ وبعملة الصعبة لاسيما وارتفاع تعرفة الكهرباء ١٣٥٪ للتجاري وكذا ارتفاع اجور العماله بسبب غلاء المعيشة ناهيك عن الانطفاءات المتكررة للكهرباء التي تعيق سير العمل .


الجدير ذكره في بيان الجمعية انها سبق للهيئة الادارية لجمعية المخابز الوقوف والاجتماع مع وزارة الصناعة والغرفة التجارية للتخاطب مع البنك المركزي لتحديد سعر الصرف والدعم المقدم للمواد الغذائية الاساسية كي يتم على ضوء ذلك تحديد سعر ووزن الروتي والخبز ولم يتم ذلك حتى الان .