أخبار محلية

الخميس - 28 مايو 2020 - الساعة 12:52 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن/خاص

نشر مركز التنبؤات الجوية في مطار عدن الدولي - قطاع الأرصاد الجوية نشرة خاصة مساء يوم الأربعاء بخصوص الحالة المدارية في بحر العرب وتطوراتها وتأثيراتها بالإضافة للمناطق الواقعة تحت تأثير عدم الاستقرار الجوي بشكل عام .

حيث تشكل منطقة ضغط جوي منخفض في شمال غرب بحر العرب , شمال شرق أرخبيل سقطرى ومن المتوقع تعمقها إلى منخفض جوي خلال الساعات القادمة بمشيئة الله تعالى.

وبحسب النشرة التي تلقت صحيفة الوطن العدنية نسخة منها فإن تأثيرات هذا المنخفض الجوي تتمثل في أمطار رعدية متفاوتة الشدة على كل من محافظتي المهرة وحضرموت بالإضافة إلى محافظة أرخبيل سقطرى ومدخل خليج عدن ويصاحبها رياح شديدة خاصة أثناء الهطولات , إضافة إلى إضطراب البحر وارتفاع الأمواج على المناطق المذكورة أعلاه.

ومن المتوقع أيضا تشكل حالة مدارية أخرى مطلع الأسبوع القادم جنوب شرق بحر العرب.

الجدير بالذكر أنه تسود حالة من عدم الاستقرار في الجو على المرتفعات الجبلية الغربية لبلادنا كما تهطل عادة في هذه الفترة من كل سنة من صعدة شمالا حتى تعز ولحج جنوبا وامتدت شرقا حتى محافظة حضرموت مرورا بالضالع البيضاء أبين شبوة صاحبها امطارا متفاوتة الشدة وصفت بعضها بالغزيرة بالإضافة إلى العواصف الرعدية وحبات البرد وتدفقت على إثرها السيول.

لذا يتوقع المركز بمشيئة الله تعالى أن تستمر حالة عدم الاستقرار الجوي على المناطق المذكورة أعلاه ومايصاحبها من إثارة للاتربة والغبار والعواصف الترابية نتيجة الهواء الهابط من السحب الركامية المزنية على كل من محافظتي لحج وعدن.

ولهذا يحذر وينبه المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول والسير في الطرق الطينية والصخرية الزلقة في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها.

كما ويحذر من الاقتراب من أعمدة الكهرباء واللوحات الإعلانية والأشجار وإغلاق الهواتف النقالة أثناء العواصف الرعدية.

كما وتحذر الصيادين ومرتادي البحر وربابنة السفن من إضطراب البحر وارتفاع الأمواج حول أرخبيل سقطرى والمهرة والأجزاء الشرقية من سواحل حضرموت ومدخل خليج عدن.