أخبار محلية

الأحد - 05 أبريل 2020 - الساعة 03:06 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /لحج


كشفت وثائق رسمية توجيه مدير أشغال تبن بلحج جلال الظبي ومدير المديرية، مذكرة لمحافظ لحج اللواء أحمد التركي، بمنح كلا من: محمد ابوبكر محمد ومبارك صالح طعيمان، 625 فدانا من أراضي الدولة بزعم إقامة مشروع سكني.

كما وجها مذكرة أخرى لمحافظ لحج بعد شهرين من المذكرة الأولى، لتوجيه هيئة الاستثمار بمنح المذكورين قرار استثماري، بزعم شرائهما الارض من ملاك، متجاهلين دور هيئة الأراضي والمواطنين الذين صرفت لهم الارض من سابق.

واظهرت وثيقة ثالثة قيام مدير أشغال تبن بعمل اسقاط يحمل ختمه بمساحة ٦٢٥ فدانا، متجاوزا صلاحيات هيئة الأراضي المخولة قانونا بصرف اراضي الدولة والفصل في اي ادعاءات.

وكشفت وثائق رسمية ارتكاب لوبي الفساد في مكتب الأشغال بمديرية تبن محافظة لحج، تجاوزات للمحافظة وهيئة الاراضي وشرعنة البسط على مساحات شاسعة من أراضي المحافظة، التي سبق أن تم صرفها رسميا لمنتفعين خلال العقدين الماضيين.

وأقدم مكتب الأشغال في مديرية تبن بتواطؤ مدير المديرية ومدير الأشغال بالمحافظة، بمنح تراخيص بناء وتسوير لنافذين وباسطين على أراضي الدولة، من خلال ما يسمى بمحضر تسليم خط التنظيم، فوق مخططات مصروفة بعقود من الأراضي لاخرين، متجاوزا مهام فرع هئية الأراضي بالمحافظة.

ووجه مدير أشغال تبن جلال الظبي - الذي تكشف تجاوزاته انه بات يدير فرع المحافظة فعليا- مذكرة لمنح اجازات بناء لمدعين على ارض استثمارية مصروفة، بزعم وجود قرارات إعادة من اللجان الزراعية ونشاط زراعي.

كما تظهر الوثائق قيام أشغال تبن بمنح تراخيص بناء وتسوير وإعلانات لبسط عشوائي، بدلا من القيام بمهامه في وقف وهدم البناء العشوائي، وهو ما شجع على انتشار سرطان البسط المنظم الذي تفشى بشكل خطير في مديرية تبن، وبات قنبلة موقوتة مالم تسارع قيادة محافظة لحج ووزارة الأشغال لمعالجته.