أخبار محلية

السبت - 04 أبريل 2020 - الساعة 05:57 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن/خاص

أكد مصدر أمني لصحيفة الوطن العدنية بأن نائب محافظ البنك المركزي المدعو شكيب حبيشي يعرقل صرف مرتبات منتسبي وزارة الداخلية بإيعاز من رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك وذلك نكاية بالوزير الميسري ولافشال مساعيه في انتظام صرف المرتبات .

واستغرب المصدر , من استمرار التصرفات الغير مقبولة و الغير مسؤولة الذي يمارسها نائب محافظ البنك شكيب حبيشي الخارجة عن الإطار المؤسسي والمصرفي لمهام البنك و المتعلقة بصرف مرتبات منتسبي الأجهزة والوحدات الأمنية والنفقات التشغيلية لوزارة الداخلية والمحافظات المحررة التابعة لها.

وقال المصدر ان كتاب المرتبات تعرضوا أثناء قيامهم بمتابعة الاجراءات المتصلة بصرف مرتبات منتسبي وزارة الداخلية والنفقات التشغيلية الخاصة بديوان وزارة الداخلية والمحافظات المحررة التابعة ، لمماطلة وتلكؤ متعمد من نائب محافظ البنك المركزي اليمني المدعو شكيب حبيشي، في حق مندوبي مرتبات الأجهزة الأمنية.

ولفت المصدر إلى أن ممارسة سياسة الابتزاز التي يتبعها المدعو شكيب حبيشي وبإيعاز من معين عبدالملك تهدف لعرقلة صرف المرتبات والنفقات التشغيلية لمدراء عموم ديوان وزارة الداخلية ومدراء عموم الشرط بالمحافظات المحررة، بحجج واهية والمغزى منها إفشال مساعي نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المهندس أحمد الميسري الذي يحاول جاهدا العمل على انتظام صرف المرتبات لمنتسبي الوزارة.

واشار المصدر، الى ان التأخير المتعمد من المدعو شكيب لصرف المرتبات يفاقم من الأوضاع المعيشية والاقتصادية لمنتسبي الوزارة , موكداً ان صرف مرتبات منتسبي وزارة الداخلية وكل مؤسسات الدولة حق قانوني ومشروع مكتسب شرعته القوانين الإنسانية في كل العالم، ولا يحق لإي جهة او شخص التلاعب في حقوق ومعاناة الموظفين، او تحويل مؤسسات الدولة الى مليشيات تخدم اجندات خاصة , لافتا ان وزارة الداخلية اتبعت كافة الأطر والاجراءات القانونية لإعتمادات صرف مرتبات منتسبيها.

ووجه المصدر دعوته لرئاسة الجمهورية للتدخل وإتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية بحق المدعو شكيب حبيشي الذي يعرقل صرف مرتبات منتسبي الداخلية ليكف عن عبثه بمستحقات منتسبي الوزارة، في ظل الأوضاع التي تعيشها البلاد جراء الحرب الانقلابيين الحوثيين، وماتعيشه البلاد من إجراءات وقائية وحظر تجوال لمجابهة جائحة كورونا.

يشار إلى إن إدارة البنك قبل عام تقريبا قد أحالت نائب محافظ البنك المركزي شكيب حبيشي إلى نيابة الأموال العامة عقب كشفها لعملية فساد مهولة قام بها في السابق مستغلا وظيفته لتمرير صفقة فساد لصالح شركة يملكها شقيقه، حيث تم بيع الدولار لتلك الشركة بسعر 381 ريالاً في مارس قبل عدة اعوام، بينما كان سعره حينها في السوق السوداء 586 ريالاً، ما تسبب بخسارة البنك المركزي مبلغ مليار و335 مليوناً و252 ألفاً و945 ريالاً.