أخبار محلية

السبت - 28 مارس 2020 - الساعة 11:16 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /عدن


قدما اثنان من الوزراء في الحكومة اليمنية استقالتهما، اليوم السبت، بسبب ما اسماه "شلل أعمال الحكومة وممارسات رئيس الوزراء معين عبدالملك".

وفي مذكرتين منفصلتين بعثاها وزير النقل صالح الجبواني، ووزير الخدمة المدنية والتأمينات نبيل الفقيه بعثاها للرئيس عبدربه منصور هادي، بينا فيها أسباب استقالتهما.
 
وقال الجبواني في مذكرته، إن رئيس الوزراء أصدر تعميما يبلغه فيه بإيقافه عن العمل مع أن الأمر سيادي من اختصاصات رئيس الجمهورية ولا يحق له القيام بذلك.

وبحسب الجبواني فإن قرار التوقيف يأتي بعد يومين من إصدار الانقلابيين الحوثيين بإصدار حكم الإعدام في حق شخصي المتواضع وقبل ذلك سقوط عدن من قبل مليشيات ما يمسى المجلس الانتقالي الجنوبي التي تم إخراجنا منها عنوة بعد أن دافعنا عن الدولة ومؤسساتها وتم منعنا من العودة إليها بعد اتفاق الرياض الذي لم تنفذه المليشيات حتى اليوم.

وقال ليس غريبا أن تأتينا الطعنة من رئيس الحكومة الذي وعلى رؤوس الأشهاد إنه والانتقالي في مترس واحد.

وفي السياق قال وزير الخدمة المدنية نبيل الفقيه إن استقالته جاءت نظرا للشل التام الذي أصاب الحكومة جراء السياسة العقيمة التي ينتهجها رئيس الحكومة في تسيير الأعمال وعدم الاكتراث لتصحيح الاختلالات التي تصاحب عمل الحكومة.

وأشار إلى إنغماس الحكومة في الأمور الثانوية والهامشية واقتصار دور رئيس الوزراء على صرف بعض المرتبات في بعض المناطق المحررة والتفرغ لاصدار البيانات دونما شعور بأدني حد من المسؤولية تجاه ما يعانيه المواطن والوطم من كوراث وازمات.

ولفت الوزير الفقيه إلى تغيب أعضاء الحكومة عن المشهد السياسي والاقتصادي بشكل تام وترهل الأداء العام وانعدام روح المسؤولية وتعمد تجاهل أعضاءها وغياب الشفافية والمساءلة وتحييد القانون في كل ممارسة رئيس الحكومة.

وأمس الجمعة كان رئيس الوزراء معين عبد الملك، قد أصدر الخميس، قرار بإيقاف وزير النقل صالح الجبواني على خلفية تصريحاته المثيرة للجدل ضد السعودية والامارات.

وعرف الجبواني بمناهضته للإمارات ولأدواتها في المحافظات الجنوبية، وهو ما دفع الأخيرة إلى الضغط لاستبعاده مع آخرين من أي تشكيلة حكومية قادمة.

أيضا، هاجم الجبواني، أكثر من مرة، رئيس الوزراء عبد الملك، حيث اتهمه بالضعف والارتهان لجهات خارجية، خاصة الإمارات.

يشار إلى أن حكومة معين فشلت في إدارة المحافظات المحررة وكثير من الملفات منذ تشكيلها قبل أكثر من عام.