أخبار محلية

الجمعة - 27 مارس 2020 - الساعة 12:21 ص بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/متابعات


دعا ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في اليمنمارتن غريفيث الأطراف اليمنية المتحاربة، اليوم الخميس، لاجتماع عاجل للاتفاق على هدنة، بعدما أعلن المتقاتلون دعمهم لوقف إطلاق نار على خلفية فيروس ”كوفيد-19“.

وقال غريفيث في بيان، إنه يدعو الأطراف المتحاربة  إلى ”عقد اجتماع عاجل لمناقشة سبل ترجمة ما قطعوه على أنفسهم من التزامات أمام الشعب اليمني لواقع ملموس“، متمنيا ”أن تنضم الأطراف لهذا الاجتماع بروح التعاون والاستعداد لتقديم التنازلات وترجمة الأقوال إلى أفعال“.

وجاءت الدعوة للاجتماع بعدما أبدت أطراف النزاع اليمني ترحيبها بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في مناطق النزاعات، على خلفية المخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجد، إنّما من دون أن تعلن عن أية خطوة عملية للمضي في ذلك.

الجيش اليمني يفشل محاولة تسلل حوثية في خب الشعفالحكومة اليمنية: احتجاز الحوثيين لسفينة أممية ”بلطجة“

ولم تُسجّل في اليمن، الذي يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم، أية إصابة بعد بالفيروس وفقا لمنظمة الصحة العالمية، لكن هناك خشية كبرى من أن يتسبّب الوباء حال بلوغه أفقر دول شبه الجزيرة العربية بكارثة بشرية.

ويوم الإثنين الماضي، وجّه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس دعوة إلى ”وقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء العالم؛ بهدف حماية من ”يواجهون خطر التعرض لخسائر مدمرة بسبب فيروس كوفيد-19“.

ويوم أمس الأربعاء، قالت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، إنّها ترحّب بدعوة الأمين العام ”لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا كوفيد-19، وخفض التصعيد على مستوى البلد بشكل كامل“.

وأكدت في بيان أنّ ”الوضع في اليمن سياسيا واقتصاديا وصحيا يستلزم إيقاف كافة أشكال التصعيد، والوقوف ضمن الجهد العالمي والإنساني للحفاظ على حياة المواطنين والتعامل بكل مسؤولية مع هذا الوباء“.

وفي وقت مُبكر من اليوم الخميس، أكّد المتحدث باسم قوات التحالف العسكري بقيادة السعودية العقيد الركن تركي المالكي، أن قيادة التحالف ”تؤيد وتدعم قرار الحكومة اليمنية في قبول دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في اليمن، ومواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا“.

الأطراف اليمنية ترحب بدعوة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار.. والتحالف العربي يؤيدجماعة الحوثي تخضع للضغوط وتفرج عن بهائي حكم عليه بالإعدام

وفي صنعاء، رحب رئيس المجلس السياسي الأعلى، الذراع السياسية للحوثيين، مهجي المشاط ”بدعوات وجهود الأمين العام للأمم المتحدة“، مؤكّدا ”الاستعداد التام للانفتاح على كل الجهود والمبادرات“.

ودعا في بيان إلى ”تهدئة شاملة وحقيقية يلمس أثرها الناس، وتبني الثقة، وتقود إلى أجواء داعمة لنجاح الحل السياسي الشامل“.

وقال غريفيث إنه يتوقّع ”من الأطراف الالتزام بما صرحوا به وتغليب مصلحة الشعب اليمني على كل شيء“، مضيفا أن رسالة اليمنيين هي ”أوقفوا الحرب الآن، وقاتلوا معًا عدوكم المشترك: فيروس كوفيد-19“ الذي تسبّب بوفاة آلاف حول العالم.