اخبار وتقارير

الإثنين - 02 مارس 2020 - الساعة 08:45 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/عدن/بديع سلطان


نظمت منصة حفيدات بلقيس ومركز SOS ورشة عمل حول (الأسباب التي تمنع وصول النساء إلى مراكز القرار في المؤسسات الأمنية)، ضمن مشروع أصوات النساء 2.
وهدفت الورشة إلى معالجة الأسباب التي تحول دون وصول المرأة إلى مراكز قيادية داخل المؤسسات والمرافق الأمنية، والخروج بتوصيات تزيد من فرص تولي النساء مناصب قيادية وتفعيل مشاركتها في بناء المجتمع.
كما هدفت الورشة إلى تحسين أوضاع النساء في المؤسسات الأمنية، والعمل على تشجييع كوادر نسائية للالتحاق بالقطاع الأمني، ورفع مستوى الوعي المجتمعي بهذا الخصوص.
واستعرضت الورشة التي شارك فيها 24 مشاركاً، القرار 1325 الخاص من أجل تعزيز دور المرأة في الجانب الساسي ومراكز صنع القرار، والذي يؤكد على مشاركة المرأة من أدنى إلى أعلى هرم، بالإضافة إلى القرارات الدولية الأخرى.
و يعتبر القرار 1325 أول قرار يستهدف وضع النساء و الأثر المترتب عليهن من الحروب والنزاعات، كما يكتسب أهمية لما يقدمه من تطور في استخدام منظور النوع الاجتماعي، ووتحليل الأوضاع بناءً عليه، ومطالبته بتطبيق النوع الاجتماعي في كافة نواحي الحياة.
كما تناولت الورشة الأسباب التي أدت إلى عدم إشراك النساء في مراكز صنع القرار، ومعالجة هذه الأسباب، من خلال الحلول الممكنة.
وخرجت الورشة بالعديد من التوصيات من قبل المشاركين؛ لإشراك النساء في صنع القرار، وخاصة المنتسبات في القطاع الأمني، حيث يخضغن للاضطهاد، ولا يتم إعطائهن حقوقهن كاملة واقصائهن من الترقيات.
ومن تلك التوصيات: زيادة تعميم القرار، وتغيير التشريعات، ونشر الوعي عن دور المرأة وتوسيع نطاقه بين أفراد المجتمع، وتحكم المجتمع الذكوري ونظرته لدور المرأة، بالإضافة إلى تشجيع تعليم المرأة، وعمل قاعدة بيانات للنساء الأمنيات.
كما أوصت الورشة بالعمل بالاتفاقيات الدولية وإعطاء المرأة حقها، وعدم التحيز والتمييز العنصري بين الرجل والمرأة، وتدريب وتأهيل الكادر النسوي في كافة المجالات، واهتمام سلطات الدولة بالمرأة وإعطاءها حقها في صنع القرار، وتمكين المرأة من الوصول إلى مناصب قيادية عليا في مختلف مستويات الدولة.