حوارات وتحقيقات

السبت - 22 فبراير 2020 - الساعة 03:33 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/كتب/وضاح الشيخ

اولا لابد أن نذكر أن السعودية في يوم من الأيام كانت دولة بسيطة مظللة على نفسها وأنها لم تتحرك الأمن بعد غزو صدام للكويت .

من بعدها مرت السعودية بثلاث محطات
اولها التشدد وزرع الخصومات في عهد فهد
ثانيها الدور القيادي وتبني قضايا عربية
وثالثها سياسة الاعتدال ورؤية 2030.

كمعظم الدول العربية شاركت السعودية بارسال المجاهدين الى أفغانستان نعم ساعدوا الامريكان في حربهم على الاتحاد السوفيتي .
لكن بعد ذلك أرادت السعودية زرع التشدد الجهادي في البلدان العربية حيث حدثت خصومات مباشرة مع أكثر من مذهب حاربت المذهب الصوفي والمذهب الزيدي والشيعي في أكثر من مكان .
نجحت في تثبيت المذهب السلفي لكن لذلك عواقبة حيث زادت الجريمة المنظمة والتفجيرات الانتحارية وبالنهاية قامت هي بمحاربتهم .

لم يكن للسعودية رأي بذلك سوى تنفيذ مايطلب منها من حليفها الامريكي الذي كان اليهود من يسيطروا على سياسته لعبت السعودية دور في الإرهاب وخلخلة الأنظمة العربية بالإرهاب والرشاوي وشراء الذمم في الأنظمة العربية الى أن قامت ثورات الربيع العربي .
طبعا انتهى هذا عندما تأكدت امريكا انها هزمت الاتحاد السوفيتي وحلفائها العرب القوميين.
بالتالي بعد التخلص من الاتحاد السوفيتي قامت امريكا بإحراق كرتها " المجاهدين" حيث حاربتهم في اكثر من دولة منها الحرب على القاعدة في اليمن واخرها داعش في العراق .

بعدها خسر اليهود سياسيا في امريكا او انتهى تخطيطهم تغيرت سياسة امريكا بعد ثورات الربيع العربي وغيرت السعودية سياستهاهي الأخرى وصارت ناصحة لشقيقاتها وتبنت اكثر من قضية .
اما العقد الثالث بدء مع سلمان الذي بدء عهدة بالتدخل المباشر في اليمن حين بدء الفتور الامريكي ملاحظ من عدم الاهتمام وخاصة ملف الحوثي الاخطر لامن السعودية عملت السعودية جاهدة وصارت السعودية وجها لوجه مع المارد الإيراني والتمدد الفارسي الشيعي .
نجحت في لفت النظر العربي في قضيتها مع ايران غيرت السعودية من سياستها الداخلية من التشدد الى الاعتدال ورسمت رؤية طويلة تنتهي في 2030 لها مصالح في امتلاك السلاح النووي .

كانت هذه الثلاثة العقود التي تبدلت السعودية من التشدد الى الاعتدال ومن المخرب الى العاقل.
اعتقد انه بعد غزو صدام اصيبت المملكةبالهلع والخوف من المستقبل وجعلها ذلك مهاجمه .
وضاح الشيخ
٢٠_٢_٢٠٢٠