الفن

السبت - 22 فبراير 2020 - الساعة 02:44 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية/أبين/خاص


عقد القائم بأعمال الهيئة العامة للمصائد السمكية بمحافظة أبين صالح أحمد عباد اجتماعاً ضم مدير المصائد السمكية بزنجبار حيدرة سالم محاوش ورئيس الاتحاد السمكي بالمحافظة محمد عمر وأمين عام جمعية الشيخ عبدالله بزنجبار سميح محروس .. لمناقشة تحصيل نسبة الضريبة على ساحات الحراج وتحديد على من تقع مهام المحرج في ساحات الحراج التابعة للجمعيات السمكية بموجب القانون المتعارف عليه ..

وأكد الاجتماع مطالبة الدولة بمنح الهيئة العامة للمصائد السمكية بمحافظة أبين حصتها من موارد صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي المتمثلة بريال عن كل لتر ديزل يستخدم في الجمهورية (الزيادة التي تمت بمقتضى قـــرار مجلس الوزراء رقم (94) لسنة 1990م)، وما تخصصه الدولة في موازنتها للصندوق، ومن المعونات والهبات الخارجية التي يحصل عليها الصندوق الذي أنشئ وفقاً لقانون رقــم 6 لسنة 1993 بتاريخ 15 / 4 / 1993 المتعلق بإنشاء صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي لدعم وتشجيع زيادة الإنتاج السمكي والزراعي بما يمكن من إنتاج معدلات متنامية من الأغذية لتغطية الاحتياجات المحلية والتصديرية .. والمساهمة في تخفيض تكاليف المدخلات والمستلزمات والآلات والمعدات والملحقات الأساسية للعمليات الإنتاجية وخاصة في المجالات التي تختص بالقطاع السمكي من معدات ووسائل الإصطياد السمكي .

ولفت رئيس الاتحاد التعاوني السمكي أن الصيادين أصبحوا فريسة لجشع التجار الذين أوصلوا أسعار بيع المحركات وشباك الصيد إلى مبالغ باهضة التكاليف لايقوى الصياد على شرائها .. متمنيا بأن يتم صرف حصة محافظة أبين من صندوق تشجيع الانتاج الزراعي والسمكي على وجه السرعة نظراً للمستوى المتدني الذي وصل إليه حال الصياد في أبين بسبب الحروب المتتالية على المحافظة والغلاء الفاحش للاسعار في مختلف الاحتياجات ..

وبإشراف الاتحاد التعاوني السمكي تم الاتفاق بين الهيئة العامة للمصائد السمكية وجمعية الشيخ عبدالله السمكية بإلتزام الجمعيةبدفع نسبة الحراج (عمولة الحراج ) للهيئة العامة للمصائد السمكية، بالإضافة إلى توفير الخدمات الأساسية لساحة الحراج