الفن

الثلاثاء - 28 يناير 2020 - الساعة 09:14 م بتوقيت اليمن ،،،

الوطن العدنية /كتب_عفاف سالم


تلقينا دعوة من مكتب إعلام أبين للمشاركة في الحلقة النقاشية التي عقدت صبيحة الاثنين بمبنئ المحافظة و تحديداً بمكتب الامين العام مهدي الحامد الذي فتح مكتبه بكل تواضع للمشاركين وحرص علئ التقديم باعتذار عقب تأخره لظرف خارج عن ارادته كما ورد في سياق حديثه وخلال الافتتاح اشار الامين العام الئ أهمية الحلقة النقاشية في مجال حماية الصحفيين .

الجدير ان الامين العام للمجلس المحلي بمحافظة ابين مهدي الحامد حث علئ الاستفادة من الحلقة النقاشية وما سيتم طرحه فيها متمنياً للجميع التوفيق .

مدير عام إعلام ابين ادلى بدلوه بقوله ان الهدف من تنظيم الحلقات النقاشية هو تعريف الصحفيين و الإعلاميين بقانون الصحافة و المطبوعات و القوانين ذات الصلة

المدرب القانوني باسم الفقير بدوره استعرض اهم القوانين والمواد بتلك الحلقة النقاشية فيما يخص قانون الصحافة و المطبوعات و معرفة حقوقهم التي كفلها لهم القانون اليمني

وحقيقة جاءت هذه الحلقة النقاشية في التوقيت الذي تتعرض فيه بعض الاقلام النزيهة للتكميم و الضغوطات الرامية لمنع حق التعبير و حصر النظرة في اطار ضيق ان لم تكمن معي فأنت ضدي ولا يعلمون ان حق وحرية التعبير كفلته جميع القوانين والدساتير .

الحلقة النقاشية و ان لم احضرها كاملة نتيجة لانشغلات العمل الا انها شكلت بادرة طيبة حيث جمعت اغلب ارباب الاقلام النزيهة منهم وتلك المسترزقة .

نعم اختلفت توجهاتهم ولكن الجميع اتفق علئ ضرورة ايجاد كيان نقابي لحماية الصحفي من الممارسات اللا مسؤولة من قبل بعض الشخصيات التي تدافع عن كراسيها بخروقات مهينة حيث اكد الاخ باسم الفقير عدم مشروعية اي تحقيقات وان هيئة دفاع قانونية قد تتشكل للحماية القانونية كما اكد ايضاً ان قانون الحصول على المعلومة ساري المفعول وان اي مرفق او جهة معرقلة تتعرض للمساءلة و المحاسبة .

وحقيقة وددت لو اني استمعت للحلقة النقاشية كاملة ففي جعبتي الكثير من القضايا التي وددت طرحها بشفافية فيما يخص الحقوق المهنية و ما نتعرض له من ممارسات و منغصات و بخس حقوق حينما نعلن و نعبر بشفافية في اطار النقد الذي نعده بناءً ويرونه هداماً للنظرة الضيقة وللمصالح الانية والفانية التي لم ولن تدوم .

وختاماً نأمل الترجمة الفعلية لما طرح علئ ارض الواقع شاكرين للامين العام مهدي الحامد وقفته الداعمة والمساندة للكلمة الحرة من دون ادنئ تردد العمل الذي نعده نادرا لكل من يتقلد منصباً حساساً.

بالمناسبة حضر افتتاح الحلقة النقاشية ايضاً عضو الهيئة الادارية بالمجلس المحلي احمدعيدروس السيد ومدير عام المعلومات بديوان المحافظة.

وماتنسوا الصلاة والسلام على سيد الامة وبدرها التمام

عفاف سالم